الملكة خع مرر نبتي الأولى
الملكة خع مرر نبتي الأولى


الملكة خع مرر نبتي الثانية

أقوى ملكات مصر القديمة.. الحلقة الرابعة

شيرين الكردي

الإثنين، 05 مارس 2018 - 03:04 م

قال عالم الآثار المصرية د.حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، ومدير مركز الدكتور زاهي حواس إن الملكة خع مرر نبتي الثانية هي ملكة عظيمة من ملكات عصر الأسرة الرابعة.

وأضاف أنها ابنة الملك خفرع، صاحب الهرم الثاني بالجيزة، والملكة خع مرر نبتي الأولى، وهي أيضا زوجة الملك منكاورع، صاحب الهرم الثالث بهضبة أهرام الجيزة. ويعني اسمها شروق المحب للسيدتين وهما الربتان نخبت وواجيت الممثلتان لمصر العليا والسفلى.

وتلقي "بوابة أخبار اليوم " الضوء على الملكة "خع مرر نبتي الأولى" من خلال رؤية د.حسين عبد البصير وفي الحلقة الرابعة من أقوى ملكات مصر القديمة.

ملكة بين هرمين

مرت ولاية العرش ببعض التوتر بعد رحيل الملك خفرع، غير أن الحكم وصل إلى ابنه الملك منكاورع من زوجته خع مرر نبتي الأولي.

ومن المعروف أنه من المعبد الجنائزي ومعبد الوادي الخاصين بالملك منكاورع بهضبة الجيزة قد حصلنا على مجموعة غير مسبوقة من التماثيل المصنوعة من الأحجار الصلبة.

وتنوعت مجموعات هذه التماثيل ما بين تماثيل فردية، وتماثيل زوجية، والعديد من الأعمال الفنية غير المكتملة بشكل جزئي.

وهناك تماثيل تصور الملك منكاورع منفردا، وتماثيل أخرى تمثل الملك مع إحدى زوجاته غير المذكورة الاسم، وتماثيل ثلاثية تصور الملك واقفا بين ربة الحب والجمال ورمز الأمومة والميلاد الملكي الإلهة حتحور، وإحدى الآلهات الممثلة لأحد الأقاليم، حيث كانت تُعبد الربة حتحور.

آثار الملكة

ومن أهم آثار هذه الملكة، تمثالها العلامة الفنية الكبرى والأشهر والموجود في متحف الفنون الجميلة بمدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية. وكان قد اكتشف هذا التمثال الجميل عالم الآثار الأمريكي الأشهر جورج رايزنر عام 1910، عندما قام بالحفائر في معبد الوادي الخاص بمجموعة الملك منكاورع الهرم بالجيزة.

وكان هذا المعبد يشكل أحد أهم العناصر المعمارية في العمارة الهرمية في عصر الدولة القديمة، عصر بناة الأهرام، وكان يمثل البداية لدخول المجموعة الهرمية للملك.

ويمثل التمثال الملك منكاورع وزوجته الجميلة الملكة خع مرر نبتي واقفين على قاعدة غير مرتفعة. ويظهر الملك ممشوق القوام قابضا بكلتا يديه على شارات الملكية المقدسة، ويرتدي النقبة الملكية القصيرة، ويضع على رأسه غطاء الرأس الملكي المعروف بـ"نِمس"، ويضع اللحية المستعارة على ذقنه.

واللافت للنظر في هذا التمثال المعبر عن روح مصر القديمة وتقدير واحترام المرأة في ذلك المجتمع المتحضر في ذلك الزمن البعيد، هو وقوف الملكة شريكة الحياة إلى جوار زوجها الملك في حجم مقارب لحجم الملك كتفا بكتف. وتطوق الملكة جسد زوجها الملك بذارعها الأيمن، وتضع يدها اليمنى أسفل صدره، وتلامس بيدها اليسرى ذراعه الأيسر في حنان وحب واضحين. ويمثل التمثال بورتريها حضاريا معاصرا يعبر عن قمة الحب والتراحم والحنان والتواصل بين الرجل والمرأة في المجتمع المصري القديم. ويمثل الملك في صورة إنسانية كزوج محب لزوجته الملكة وشريكة كفاحه.

وبصرف النظر عن كونه تمثالا ملكيا؛ فقد انتشر هذا الوضع الفني والاجتماعي في تماثيل عديدة بين أفراد عاديين وليس بين ملوك وملكات.

وترتدي الملكة باروكة ثلاثية قصيرة تصل إلى أعلى منطقة صدرها، ويظهر شعرها الطبيعي أسفل الشعر المستعار، وترتدي الملكة رداءً حابكا يصل إلى أعلى قدميها. وتظهر ملامح الأنوثة الظاعية في تمثال هذه الملكة في منطقة الصدر والبطن وأسفل البطن والفخذين والساقين، ويبدو وجه الملكة مستديرا يشع بالجمال والحيوية والشباب. وكان أيضا الهدف من هذا التمثال الجماعي بعث الملك المتوفى وميلاده مرة أخرى في العالم الآخر.

وهناك تمثال آخر لهذه الملكة بحجم أكبر مرتين من الحجم الطبيعي للتماثيل عادة في مصر القديمة. ويعد هذا التمثال الكبير هو التمثال الضخم الوحيد الباقي لأية ملكة من عصر الدولة القديمة، عصر بناة الأهرام. ووُجد هذا التمثال في مقبرة والدتها الملكة خع مرر نبتي الأولى، مما قد يشير إلى أن الملكة الأم خع مرر نبتي الأولى والملكة الابنة خع مرر نبتي الثانية ربما قد تشاركتا في الدفن في تلك المقبرة. والتمثال في حالة غير جيدة من الحفظ ولا يحتفظ بأي من علامات الملكية المميزة للملكات المصريات. وصُورت الملكة في هذا التمثال بحجم كبير لافت، ومُثلت الملكة خع مرر نبتي الثانية جالسة على العرش مما يشير إلى مكانتها الملكية.  

مقبرة الملكة

ومن المرجح أنه تم دفن الملكة خع مرر نبتي الثانية في أحد الأهرامات الجانبية الخاصة بالملكات زوجات الملك منكاورع، والموجودة إلى الجنوب من هرم الملك منكاورع في أقصى الجزء الجنوبي من هضبة أهرام الجيزة العريقة. وهو الهرم الشرقي من أهرامات الملكات، الأكثر اكتمالا بينها.

هذه هي قصة الملكة خع مرر نبتي الثانية التي تعد من أبرز الملكات في عصر الأسرة الرابعة. لقد كانت ذات مكانة وحظوة كبيرة لدى زوجها الملك منكاورع، كما يظهر من تمثالهما الجماعي الذي يظهر أروع مظاهر الحب والتراحم والتكامل والتواصل بين الرجل والمرأة في مصر القديمة.

ملكة بين خفرع ومنكاورع

ملكة بين خفرع ومنكاورع

ملكة بين خفرع ومنكاورع

ملكة بين خفرع ومنكاورع

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة