الفسيخ الفسيخ

الفسيخ قد يؤدي للوفاة.. أضمني سلامته بهذه الشروط

إيمان طعيمه الأحد، 01 أبريل 2018 - 10:23 ص

حذر دكتور علاء عيد، وكيل وزارة الصحة والسكان لقطاع الطب الوقائي، المواطنين من تناول الفسيخ في شم النسيم، بسبب طريقة تحضيره الغير آمنة والتي قد تؤدي للوفاة.


وأوضحت دكتورة شيرين علي زكي عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هناك بعض أنواع الفسيخ الفاسدة التي قد تتسبب في وجود نوع خطير جدا من التسمم والذي يسمى بـ«الكوليستريديم بوتيولينم» وهو ما يسبب فشل في عضلات التنفس، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد عدة ساعات، وتكون في صورة ضيق شديد في التنفس، وعندها يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لتلك السموم.


لذلك قدمت دكتورة شيرين عدة نصائح عند شراء الفسيخ لضمان سلامته:


1-    لون الفسيخ الصالح يجب أن يكون ابيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الفسيخ بني اللون.


2-    شراء الفسيخ من أماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة.


3-    يجب أن تكون أنسجة الفسيخ قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وأن تكون مضت عليه مدة لا تقل عن 3 أسابيع في التمليح لضمان خلوه من الطفيليات الضارة.


4-    يجب إزالة الرأس والأحشاء وإضافة الخل والليمون لقتل البكتيريا، حيث أن هذا الوسط الحامضي لا يناسب وجود البكتريا.


5-     رائحة الفسيخ يجب أن تكون نفاذة ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد.


6-    ممنوع منعا باتا تناول الفسيخ للأشخاص الذين يمثل لهم خطراً داهما، مثل الأطفال والحوامل والمرضعات، ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة.



 

 

الاخبار المرتبطة

 

 


طبق اليوم.. «مقلوبة الشاورما» طبق اليوم.. «مقلوبة الشاورما» الجمعة، 18 سبتمبر 2020 11:00 ص

الأكثر قراءة

 







الرجوع الى أعلى الصفحة