Image Book.. مصر والعالم العربي بعيون المخرج الفرنسي جودار
Image Book.. مصر والعالم العربي بعيون المخرج الفرنسي جودار


«Image Book».. مصر والعالم العربي بعيون المخرج الفرنسي جودار

رانيا الزاهد

السبت، 12 مايو 2018 - 03:18 م

لا يعتبره العالم أشهر مخرج أفلام فرنسي، ولكنه أحد أبرز أعضاء حركة الموجة الجديدة السينمائية بل والأشد انحيازا لها، ومن هنا تأتي أهمية تناول المخرج جان لو جودار، مشكلات العالم العربي في أحدث أفلامه «Image Book» والذي ينافس على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي هذا العام بجانب 21 فيلما.

 

جودار، الذي يبلغ من العمر 87 عامًا وتغيب عن حضور العرض الخاص لفيلمه ضمن فعاليات المهرجان أمس، لم يصنع فيلما ليتحدث عن مشكلات العالم العربي بشكل خاص لكنه يعرض مجموعة من الأزمات المختلفة التي تواجها الإنسانية بشكل عام وبطبيعة الحال، لم يغفل مخرج كبير مثله ما يدور الآن في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية. 

 

تحت عنوان «الجنة المفقودة» استعرض جودار في فيلمه لقطات ومقاطع من أفلام روائية وتسجيلية من مختلف أنحاء العالم، مصحوبة بموسيقى أو حوار من المقطع أو تعليق صوتي على الحدث، مثل لقطات من أعمال مصرية وعربية شهيرة، إلى جانب مقطوعات موسيقية، تستعرض هذا الجزء من العالم وتظهر طبيعته الثقافية. بدأ جودار الحديث عن العالم العربي من خلال مشهد النجم الراحل خالد صالح في فيلم «هي فوضى» أثناء تعامله مع السجناء الذين يحتجزهم بشكل غير قانوني منتقدا الأوضاع السياسية في تلك الفترة، والمشهد الثاني الخاص بمصر كان مشهد من فيلم «باب الحديد» للعملاق يوسف شاهين وهو ينظر لحبيبته النجمة هند رستم.

 

صوت «الست» أو كوكب الشرق أم كلثوم كان له أثر خاص في الفيلم حيث استخدمه جودار مرتين واستعان بمقاطع مختلفة من أغنياتها مع مشاهد لشوارع القاهرة القديمة مرة وفي المرة الثانية كانت لشخصيات مصرية.

 

لم تكن مصر فقط على خريطة جودار، التي وضعها لتلخيص أزمات العالم في عدة مشاهد، فقد استعان بمشهد النجمة ماجدة الصباحي من فيلم «جميلة» الذي يتناول قصة حياة المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد. كما استعان بمشاهد من القنوات الإخبارية العربية عن عمليات القتل الجماعي التي تقوم بها الجماعات الإرهابية، ولم يغفل نولان قضية التعذيب في السجون واستخدم مشهد من سجن «أبو غريب» في بغداد، لمجموعة ضباط اجبروا السجناء على التعري، وتم ربطهم بسلسلة مثل الكلاب وجرهم على الأرض، كما تناول جودار في فيلمه أزمة دول الخليج والنفط، مصحوبة بلقطات من الخرائط.

 

أما دولة فلسطين المحتلة، أشار لها جودار، من خلال صورة سوداء مكتوب عليها كلمة «فلسطين» باللغة العربية، وباللون الأبيض، لتظهر فوقها بعد لحظات كلمة إسرائيل بلون الدماء الأحمر، في إشارة للصراع الإسرائيلي هناك.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة