مفسر أحلام يوضح رؤية الدم فى المنام
مفسر أحلام يوضح رؤية الدم فى المنام


مفسر أحلام يوضح معنى «الدم» في المنام

منى إمام

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 - 11:25 م

الرؤى وتفسير الأحلام أحد علوم النبوة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ"، لذلك يحتاج تفسير الأحلام إلى ملكة خاصة تحتاج إلى الاطلاع على علوم الشريعة، كونها مقيدة بالشرع فلا تُحل حرامًا أو تحرم حلالاً.

وحول رؤيا الدم في المنام، يقول مفسر الأحلام مصطفى زايد، إنه قديمًا كان يقال إن الدم يفسد المنام، فإذا قصصت منام على البسطاء الذين كانوا يفسرون الأحلام قديمًا بالفطرة، يقال لك "فسد الحلم" لأن الدم يفسد المنام، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما. 

وأوضح "زايد"، أن الدم له الكثير من المعاني، فربما يدل على مال حرام، وربما يدل على ذنب وقع فيه صاحب المنام، وإن شرب دمًا يدل ذلك على الانتقام، وإن رأى على ملابسه دمًا ربما يدل ذلك على كذب يقال عليه.

وأضاف: "جاء رجل إلى محمد بن سرين، فقال له رأيت نفسي أبول دمًا فقال له اتقي الله ولا تجامع زوجتك وهي حائض، وجاء إليه رجل آخر، فقال له رأيت نفسي أنظف أسناني بالسواك وكلما أخرجت السواك من فمي وجدت عليه دمًا فقال له اتقي الله ولا تكذب وتلى قول الله: (وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ).

وأشار مصطفى زايد، إلى أن الدم في المنام مكروه وغير جيد، ومن ظن أنه يفسد المنام فهذا كلام لا حقيقة له، والصحيح أن لكل منام تأويله الخاص، حيث يختلف معنى المنام من شخص إلى آخر باختلاف الناس واختلاف أحوالهم. 

وتابع: "الدم له معاني كثيرة منها ربما دل على تلاعب الشيطان بالإنسان لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (يجري الشيطان من ابن ادم مجرى الدم)، وربما دل على التعب النفسي أو المرض أو الأذى لقول الله: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ)، وربما دل الدم في المنام على فعل حرام، وذالك لقول الله تعالى: (وْدَمًا مَّسْفُوحًا)، وربما دل الدم على الكذب لقوله تعالى (وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ)، وأخيرًا الدم لا يفسد المنام ولكنه غير محمود لمن يراه في المنام".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة