القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
فن وثقافة
وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني يتفقد تجهيزات إنشاء دار الأوبرا المصرية
وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني يتفقد تجهيزات إنشاء دار الأوبرا المصرية

في عيدها الـ30..

«دار الأوبرا».. حلم مصري رسم بأيادي يابانية |صور

نادية البنا

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 - 02:34 م

«دار الأوبرا المصرية»، أو «المركز الثقافي التعليمي».. حلم مصري رسم بأيادي يابانية، بعد حريق الأوبرا الخيديوية في 1971، ظلت مصر بدون دار أوبرا ما يقرب من 17 عام، وأثناء زيارة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لليابان وضعت النواة الأولى لإنشاء دار أوبرا مصرية جديدة.

 

«دار الأوبرا المصرية».. هدية اليابان لشعب مصر 

 

قررت الحكومة اليابانية أثناء زيارة مبارك، إهداء مصر مركز ثقافي تعليمي لتوثيق العلاقات الودية بين مصر واليابان، وكلفت شركة "نيكن سيكي"الاستشارية بتصميم المبنى والإشراف على تنفيذه.


وفي أغسطس 1983 قامت وكالة جاكيا اليابانية بعقد مباحثات مع مجموعة عمل مصرية، اختارها وزير الثقافة دكتور عبد الحميد رضوان، لتنفيذ المشروع.

وبما أن وكالة جايكا تعطي منحها للمشاريع التنموية والصحية فقط، سميت دار الأوبرا المصرية الجديدة رسميًا، بـ  «المركز الثقافي والتعليمي».

 

وضع حجر الأساس لدار الأوبرا في 31 مارس 1985، بأرض الجزيرة، وبدأت شركة كاجيا اليابانية، في البناء وتنفيذ التصميمات، التي استغرقت ثلاث سنوات، حتى انتهت من البناء في 31 مارس 1988 وافتتح المركز يوم 10 أكتوبر 1988.


لم يكن إنشاء دار الأوبرا هو الدعم الأول والأخير من اليابان لمصر، ولكن كلل هذا الدعم بعرض فني مبهج لم يغيب عن ذاكرة مصر وهو عرض "الكابوكي".

 

عرض «الكابوكي» الياباني أول عرض على مسرح دار الأوبرا


شاركت اليابان لأول مرة في مصر والعالم العربي وأفريقيا في افتتاح هذا الصرح الثقافي بعرض الكابوكي الذي يضم خمسين عضواً بالإضافـة إلى فنانين متميزين في الموسيقى والأوبرا والبالية.

 

اليابان تساهم في تطوير أنظمة الصوت والإضاءة بالأوبرا المصرية


أكد مدير المركز الياباني بالقاهرة كوجي كانيكو ان السوبرانو اليابانية العالمية (نكاماروا) ستشارك في عروض أوبرا عايدة المقرر إقامتها بمناسبة مرور 30 عام على افتتاح الأوبرا المصرية وأوضح أن شركات السياحة اليابانية سوف تستغل هذه الحدث لتشجيع الرحلات السياحية إلى مصر بوضعها ضمن برنامجها السياحي مما يساهم في فتح أفاق جديدة في حركة تنشيط السياحة الوافدة من اليابان.


بالإضافة إلى استدعاء مؤسسة اليابان لخبراء متخصصين في التجهيزات الفنية للقاعات لإعداد دراسة عن احتياجات المسارح والمساعدات الفعلية التي ستقدمها الجايكا أو السفارة باعتبار الأوبرا أحد المشروعات اليابانية الضخمة بمصر.

 


وزير الثقافة الأسبق يتفقد أعمال بناء دار الأوبرا المصرية

الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ورئيس فريق الكابوكي أول عرض على مسرح دار الأوبرا المصرية

وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني والوفد الياباني المسؤل عن بناء وتصميم دار الأوبرا قبل افتتاحا

فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق يتفقد مسارح الأوبرا قبل افتتاحها

وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني يتفقد أعمال بناء دار الأوبرا المصرية 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom/s/2737431
Advertisements

الكلمات الدالة

Advertisements

 



 

 

 



مشاركة