ريتشارد جرينيل ريتشارد جرينيل

«دينا باول VS ريتشارد جرينيل»..من يخلف نيكي هايلي بالأمم المتحدة؟

ندى لبنه الخميس، 11 أكتوبر 2018 - 03:38 م

دبلوماسي مُخضرم، قضى سنوات طويلة من العمل الدبلوماسي تحت قبة الأمم المتحدة، إلا أن لم يتصدر أبدًا المشهد، شغل منصب المُتحدث لفترة لم يتغلب عليه فيها أحد، ويبدوا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأ التفكير في أن يتصدر «ريتشارد جرينيل» سفير بلاده في ألمانيا المشهد.

اقرأ أيضا: المصرية دينا باول| «بنت سواق الأتوبيس».. الوجه الدبلوماسي الجديد لأمريكا

منذ أن أعلن ترامب قبوله لاستقالة السفيرة السابقة لأمريكا بالأمم المتحدة نيكي هايلي وبدأت التخمينات حول الوجه الذي سيتصدر الواجهة الدبلوماسية الأمريكية أمام دول العالم، إلا أن أبرز الأسماء كانت دينا باول ذات الأصول المصرية أو السفير الحالي ريتشارد جرينيل.


من هو ريتشارد جرينيل


يمتلك ريتشارد جرينيل مسيرة دبلوماسية كبيرة، حيث سبق له العمل كمتحدث باسم سفراء أمريكا بالأمم المتحدة، وشغل المنصب مع 4 سفراء مختلفين ليصبح المسئول الأمريكي الأكثر شغلا للمنصب في التاريخ.


ولد ريتشارد جرينيل في 18 سبتمبر 1966، وتخرج من جامعة إيفانجيل الأمريكية بدرجة البكالوريوس في الحكومة والإدارة العامة، كما حصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من كلية جون كينيدي للحكم بجامعة هارفارد.


وشغل جرينيل منصب المستشار السياسي والمتحدث الإعلامي لعدد من الجمهوريين البارزين، ومنهم جورج باتاكي وديف كامب، قبل أن يتولى منصبه في الأمم المتحدة.


في عام 2012 عمل لفترة قصيرة كمتحدث باسم وكالة الأمن القومي الأمريكية، وكذلك متحدثًا باسم المرشح  الجمهوري لرئاسة الولايات-  وقتها - ميت رومني واستمر خلال حملته الانتخابية.


وقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في سبتمبر 2017، بترشيح ريتشارد جرينيل كسفير للولايات المتحدة بألمانيا، وصدق مجلس الشيوخ على القرار في 26 إبريل من نفس العام، وقدم ريتشارد أوراق اعتماده في 8 مايو إلى رئيس ألمانيا.

وبعد أيام من تولى ريتشارد جرينيل منصبه كسفير أمريكي بألمانيا، تصدر اسمه عناوين الأخبار وذلك بعد مطالبته بكتابة تغريدات على موقع «تويتر» بضرورة إنهاء الشركات الألمانية عماليتها في إيران فور انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

وتمسك السفير الأمريكى بألمانيا، بموقفه المعادي لإيران والذي أثار جدلا في العواصم الأوربية وأكد موقف الحكومة الأمريكية بضرورة إعادة أوروبا وفرض عقوبات على إيران .


 

الاخبار المرتبطة

البنك الزراعي

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة