عمرو الجويلي سفير مصر في العاصمة الصربية بلجراد عمرو الجويلي سفير مصر في العاصمة الصربية بلجراد

صربيا تهدى كتبا لمكتبة العاصمة الإدارية الجديدة

وردة الحسيني الجمعة، 26 أكتوبر 2018 - 08:00 م

تسلم عمرو الجويلي، سفير مصر في العاصمة الصربية بلجراد، مساهمات من شرف فلادان فوكوسافليفيتش، وزير ثقافة صربيا، وكذلك الإصدارات المنتقاة المقدمة من كل من مكتبة صربيا الوطنية، ومكتبة جامعة بلجراد "سفيتوزار ماركوفيتش"، والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون، وذلك لتضمينها في الجناح الصربي بالمكتبة الدولية بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
 

كما سلم سفير مصر أكبر المكتبات الصربية ١٥٠ كتابا مصريا تم إهدائهم من جانب الهيئة المصرية العامة للكتاب والتي شاركت لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب لهذا العام.



وكان من بين هذه الكتب، كتاب د. أحمد العساسى نائب رئيس الهيئة، بعنوان "صربيا في عيون مصرية" بتقديم من وزير الخارجية، والذى يتضمن ذكريات السفراء المصريين السابقين في بلجراد، بالإضافة إلى مذكرات ورسومات من عدد من الشخصيات الثقافية البارزة عن صربيا.
 

وقال وزير الثقافة الصربي، إن هذه المساهمات تهدف لتقديم الثقافة الصربية للمصريين، مضيفا أن البلدين قد شهدا مؤخراً انتعاشاً ملحوظاً في الأنشطة الثقافية التي تعمق الترابط بين الشعبين الصربي والمصري.

 

وأشار إلى مشاركته كضيف شرف في افتتاح الشهر الثقافي المصري في شهر يوليو الماضى، حيث ألقى كلمة صربيا خلال الاحتفال بالعيد الوطنى المصرى الذى أقيم بالمسرح القومى بدار الأوبرا الصربى.


وأثني الوزير الصربي علي جهود مصر في إنشاء العاصمة الإدارية، والمشروعات الكبيرة الآخرى الجارية حاليا.



​وحضر هذه المناسبة مجموعة من ممثلى كبرى الدوائر الثقافية فى صربيا ومن بينهم أمين الثقافة ببلدية بلجراد، ومديرة المتحف الفنى، ومساعدة وزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية، ورئيس مهرجانات بلجراد للمسرح والموسيقى، ورئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولى للكتاب، ورئيسة مركز الثقافة العربية، ورئيس مسابقة الشعر بمركز بلاد ما بين النهرين فى بلجراد.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة