7 أضرار للسمنة أبرزها انقطاع التنفس أثناء النوم 7 أضرار للسمنة أبرزها انقطاع التنفس أثناء النوم

7 أضرار للسمنة أبرزها انقطاع التنفس أثناء النوم

منى إمام الجمعة، 14 ديسمبر 2018 - 01:03 م

أكد الدكتور أحمد المصري، أستاذ الجراحة العامة واستشاري جراحة المناظير والسمنة وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية لجراحة السمنة، أن تراكم الشحوم على القفص الصدرى وتحت الحجاب الحاجز يعوق تمدد الرئتين أثناء عملية الشهيق والزفير.

وأضاف أنه ينتج عن ذلك زيادة فى عمل العضلات التى تساعد فى عملية التنفس مما يؤدى إلى الإحساس بضيق التنفس خصوصا أثناء القيام بمجهود أو عند الاستلقاء على الظهر حيث يحد هذا الوضع من حركة الحجاب الحاجز.

وقال المصرى، إن السمنة تضغط بشكل كبير على كل أجزاء الجسم كما أن طبقة الدهون التى تغطى منطقة الحجاب الحاجز تمثل عامل ضغط كبير يحد من قدرة الرئتين على استخلاص الأكسجين.

وأضاف أن السمنة تعمل على زيادة الضغط داخل الرئة والتي تؤثر يطبيعتها على تبادل الأكسجين وفشل الجهة اليمنى من القلب كما تؤدى إلى زيادة الارتجاع المعدي للمرئ مما يودي إلى التهاب الرئة و المرئ وآلام في الصدر وزيادة فرصة فتق الحجاب الحاجز وصعود المعدة إلى الصدر على حساب الرئة.

وأشار الدكتور أحمد المصرى، إلى أن مشكلة الدهون في منطقة البطن من أهم المشاكل المتعلقة بتقطع التنفس النومي حيث يحدث انقطاع النفس أثناء النوم لمدة 10 ثواني وقد يتكرر الموضوع أكثر من مرة خلال النوم ولا يشعر الشخص بذلك، ولكن يترك هذا التقطع أثراً من خلال الشعور بالتعب أثناء النهار.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة