صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة جديدة.. علاج نهائي لـ«مرض الإيدز»

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 - 12:38 م

 

نشرت المجلة الطبية "Cell Metabolism"، نتائج دراسة جديدة لمعهد "Pasteur" بباريس تكشف عن توصل العلماء لطريقة فعالة تقضي نهائيا على الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

 


و قال متحدث باسم معهد "Pasteur"، في نشرة إخبارية تم تحميلها على "EurekaAlert"، إن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية المستخدم اليوم مصمم للتصدي للإصابة بفيروس المناعة البشرية، ولكنه غير قادر على مساعدة الجسم في التخلص منه نهائيا ويظل الفيروس في الخزانات الخلايا المناعية "CD4 T lymphocyte" وهي الأهداف الرئيسة لفيروس نقص المناعة البشرية".


وكشفت  الدراسة، أنه بفضل مثبطات النشاط الأيضي تمكن العلماء من تدمير هذه الخلايا المصابة الأمر الذي يفتح إمكانية تطوير مسارات جديدة نحو العلاج، ويسعى العلماء الآن لتقييم مثبطات التمثيل الغذائي في الجسم.

 

ومن الناحية النظرية إذا كان مستوى النشاط الفيروسي منخفضا، فإن تدمير الخلية التي يختبئ فيها فيروس نقص المناعة المكتسبة ويستمد الطاقة منها، يمكن أن يمنعه من الانتشار في الجسم وربما يقضي عليه تماما، مشيرة إلى أن فيروس نقص المناعة البشرية يستهدف الخلايا ذات النشاط الأيضي العالي ويستغل طاقتها من أجل التكاثر.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة