مصطفى محمد القاضي استشاري جراحات المناظير والسمنة
مصطفى محمد القاضي استشاري جراحات المناظير والسمنة


خاص| «مصطفى القاضي» يوضح أسباب وأضرار «السمنة» وطرق علاجها

ريم الزاهد

الخميس، 27 ديسمبر 2018 - 01:59 م

القاضي "مصر بها 80 % من أصحاب السمنة المفرطة"
القاضي "الرجال الأكثر عرضة للسمنة بسبب «الفاست فوود»"
القاضي "أكثر من 8 أمراض تسببها السمنة المفرطة"
الجزر أكثر العناصر الغذائية احتواءً على فيتامين "أ"

تشهد مصر حملة رسمية وإعلامية واسعة ضد «السمنة» منذ أن انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ارتفاع نسبة السمنة بين المصريين، ومطالبته بحملات توعية بشأن مخاطرها، وضرورة إشاعة التربية الرياضية في المدارس كمادة أساسية.


ويوضح دكتور مصطفى محمد القاضي استشاري جراحات المناظير والسمنة يوضح كل ما يخص مرض السمنة من أسباب وأضرار وطرق علاج في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم» قائلاً : أن حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي كشفت أن ٨٠ ٪ من المصريين يعانون من مرض السمنة، وهذه النسبة تعتبر كبيرة لدرجة عالية، وللسمنة ثلاث أنواع "السمنة والسمنة المفرطة والسمنة المفرطة جدا"


«أمراض تسببها السمنة»

تسبب أمراض السمنة أكثر من 10 أمراض، وهما :" 
1 - ارتفاع ضغط الدم 
2 -  مرض السكر 
 3 - أعراض الشرايين التاجية وانسداد الشرايين
4 -  توقف النفس أثناء النوم وهو مرض يحدث نتيجة السمنة بسبب ضغط الدهون على الصدر فيسبب ضيق التنفس حتى يستيقظ الشخص على «شرقة» بسبب ضيق النفس وهذا المرض يجعل الشخص ينام في وضع «نصف قاعدة» لصعوبة نومه بشكل مستقيم بسبب تنفسه.
5 -  جلطات في المخ تحدث نتيجة تصلب الشرايين من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لتمنع وصول الدم إلى المخ.
6 -  دهون على الكبد
 7 - آلام الظهر والركب والمفاصل .
8 - انكماش في الرئة بسبب كثرة الدهون في الصدر فتسبب صغر حجم الرئة.


ونتيجة هذه الأمراض يصبح الإنسان مستهلك وغير منتج سويا، أي أن الإنسان الذي يعاني من مرض السمنة لم يكون لديه طاقة للحركة والعمل والإنتاج اليومي، لذا يصبح إنسان مستهلك للدواء والعلاج من الدولة. 


وأضاف القاضي في تصريحاته أن بعض من طرق علاج مرض السمنة والسمنة المفرطة، قائلاً أن علاج السمنة من الدرجة الأولى وهي التي يعاني فيها الإنسان من زيادة في الوزن ولكنها ليست كبيرة فهناك فئات لكتلة الدهون في الجسم فا من 20 إلى 30 فهو سمنة أما من 30 إلى 40 فهو سمنة مفرطة أما من 40 إلى 50 فهو سمنة مفرطة جداً ويحتاج إلى تدخل جراحي، ومن كتلة جسمه فوق الـ 30 مصاحبة لمرض مزمن لابد من إجراء عملية جراحية أيضاً.  


«عمليات السمنة المُفرطة»..
انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من عمليات السمنة وهي :" تصغير حجم المعدة – تقليل مساحة امتصاص الأكل في المعدة وهي عبارة عن " حزام المعدة – بالون المعدة "مؤقتة"، تكميم المعدة – تحويل المسار تحويل المسار المصغر وعمليات أخرى".  


«مضاعفات العملية الجراحية»..
تنتج من إجراء العمليات الجراحية للسمنة نقص الفيتامينات في الجسم خاصة في تحويل المسار ولابد من المتابعة الطبية على الأقل سنة بعد العملية، وبيتم تعويضه بالأقراص المكملة ويتم أخذه لمدة عام وفي عملية التكميم لمدة عامين أما تحويل المسار تكون لمدة 3 سنوات. 


«طرق علاج السمن بدون جراحات»..
 يهاب البعض الدخول إلى مرحلة العمليات الجراحية وهناك أيضاً من لم يستطيع المتابعة الأسبوعية مع طبيب أو متخصص تغذية ولكنه يعاني من مرض السمنة فيقدم د. مصطفى بعض النصائح لاتخلص من مرض السمنة وهي "تقليل النشويات والدهون والإكثار من الخضار والسلطة، والفواكه بشكل عام تحتوي على معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، والجزر أكثر خضار به فيتامين "أ". 


«الفاست فوود» قنبلة موقوتة.. 
تحتوي الأكلات السريعة على نسبة زيوت ودهون عالية جدا فتعطي سعرات حرارية عالية، بالإضافة أنها تأخذ بين الوجبات الرئيسية وخاصة الرجال، لأنهم مرتبطين بالاتزام بالأكل في العمل والمنزل بالتالي يأخذ أكثر من حاجته الطبيعية من السعرات الحرارية.  فيكن أكثر عرضة لمرض السمنة من السيدات. 


ويصبح الحل الأمثل للتخلص من السمنة هو الابتعاد عن نسب الدهون العالية في الحياة ، ممارسة الرياضة باستمرار والمشي نصف ساعة يومياً مشي سريع متواصل يساعد على حرق الدهون في الجسم. 


تتعلق نسب الحرق بنسب الهرمونات في الجسم مثل هرمون "الكيروكسين" و"الكورتيزون" إذا نقص في الجسم يقلل نسبة الحرق في الجسم. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة