ارشيفية ارشيفية

ننشر 8 صعوبات اقتصادية يواجهها العالم خلال 2019

حسن هريدي الخميس، 10 يناير 2019 - 05:30 م

كشف تقرير شهر يناير 2019 الصادر عن مجموعة البنك الدولي  تحت عنوان  "الآفاق الاقتصادية العالمية"، أن الاقتصاد العالمي سيواجه بعض الصعوبات خلال عام 2019 .

 

وأشار التقرير أن عام 2019 يشهد تراجع في معدلات  التجارة والاستثمار يشهدان تراجعًا على الصعيد العالمي، مع استمرار التوترات التجارية مرتفعة مما ينعكس على حركة التجارة العالمية .

 

كما كشف عن تعرّض العديد من الأسواق الناشئة الضخمة لضغوط مالية شديدة في العام الماضي مما يشير إلى ثبات معدلات النمو في تلك الأسواق خلال عام 2019، مع وجود مزيد من تراجع انتعاش اقتصاديات الدول التي تعتمد على صادرات السلع الأولية  بحد كبير مما يؤدى إلى تراجع معدلات النمو في بلدان أخرى أيضا .

 

وتوقع التقرير أن معدلات النمو سوف تسجل معدلات اقل مما يتوقع لها مسبقا خلال عام 2019

 

أشار التقرير إلى استمرار البنوك المركزية في البلدان المتقدمة في إلغاء السياسات التيسيرية التي ساندت الانتعاش الممتد من الأزمة المالية العالمية قبل عشر سنوات، مع ظهور وتصاعد الخلافات التجارية العالمية التي تغلي حاليا تحت السطح.

 

وتابع: ستزداد معدلات ضعف اقتصاديات الدول أمام أسعار الفائدة العالمية المتصاعدة في الارتفاع وخاصة الاقتصاديات التي  تعانى من ارتفاع مستويات الدين بتلك الدول بالإضافة  تغيّر ثقة المستثمرين، أو تقلّب أسعار الصرف، كما تتزايد معدلات الفقر في العالم بسبب حدوث تقلبات كبيرة في أسعار الأغذية نتيجة التغيرات المناخية وانعكاس ذلك على الإنتاج.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة