صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بمناسبة مرور 100 عاما على اندلاعها..

«ثورة 1919» أنصفت المصريين.. وظلمتها السينما والدراما

دعاء فودة الخميس، 07 مارس 2019 - 04:23 م


يتزامن يوم 9 مارس الجاري، مع إنقضاء 100 عامًا على ثورة 1919، التي قادها الزعيم سعد زغلول، ولم تعط السينما والدراما المصرية ثورة 1919، حقها في التناول، حيث تناولتها أعمال قليلة جدا، وكانت ضمن الأحداث ولم يقدم مسلسلا أو فيلما كاملا عن الثورة.

 

ويعد فيلم «مصطفى كامل» الذي أخرجه أحمد بدرخان، وعرض للمرة الأولى في 14 ديسمبر 1952، هو الفيلم الأول تقريبا الذي تناول ثورة 1919 في السينما المصرية.

 

الفيلم يحمل اسم مصطفى كامل الذي رحل عام 1908، إلا أن أحداثه بدأت من 9 مارس 1919، وقدمت في بدايته هتافات المصريين أثناء الثورة منها «سعد زعيم الأمة»، و«تعيش مصر حرة»، ثم تمتزج أحداث لفيلم مع قصة حياة الزعيم مصطفى كامل ويسردها بطريقة «الفلاش باك».

 

ويأتي من بين الأعمال المصرية التي تناولت ثورة 1919، فيلم «بين القصرين» قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ الذي شهد ثورة 19 وكان عمره سبع سنوات تقريبا، وهو من إخراج حسن الإمام، على الرغم من أنه عرض في 1964، ويتناول الفيلم حياة الشعب المصري قبل أثناء قيام الثورة من خلال أسرة "سي السيد"، بكل جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتأثرها باندلاع ثورة 19، ويعد من أهم الأفلام التي تناولت الثورة لا سيما أنه يعد تأريخا هامًا لها.

 

كان فيلم «بين القصرين» بطولة يحيى شاهين، وآمال زايد، ومها صبري، وصلاح قابيل، وعبد المنعم إبراهيم، وهالة فاخر، ونعمت مختار، وسمير صبري.

 

وتناولت عدد من المسلسلات التليفزيونية، ثورة 1919، ضمن أحداثها، منها: «جمهورية زفتى» الذي رصد الصعوبات التي تعرض لها «سعد زغلول» لعرض مطالب المصريين على المجتمع الدولي، وكان بطولة ممدوح عبدالعليم، وحمدي غيث، وصابرين، ومحمد منير، وتأليف يسري الجندي، وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

 

مسلسل «قاسم أمين»، تناول ضمن أحداثه دعم ثورة 1919 لقضية المرأة التي تبناها قاسم أمين، وكان بطولة كمال أبو رية، نادية رشاد، وأحمد خليل، وميرنا وليد، ومن تأليف محمد السيد عيد، و إخراج إنعام محمد علي.

 

مسلسل «مصر الجديدة» تناول الثورة من خلال شخصية سعد زعلول في الأحداث والتي جسدها أحمد خليل، وشاركه في البطولة فردوس عبدالحميد، وهدى سلطان، وداليا مصطفى، وأحمد راتب، وكان تاليف يسري الجندي، وإخراج محمد فاضل.

 


مسلسل «مشرفة رجل هذا الزمان» ظهر خلال الأحداث شخصية الزعيم سعد زغلول، التي جسدها خليل مرسي، وشارك في بطولة العمل أحمد شاكر عبداللطيف، ومنال سلامة، وهنا شيحة، وتأليف  محمد السيد عيد، وإخراج إنعام محمد علي.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة