صورة أرشيفية صورة أرشيفية

11 عنصر يهدد الرجل والمرأة بعد  بلوغ سنّ الـ40

رضا خليل الخميس، 21 مارس 2019 - 03:53 ص

كثير من الأشخاص يشعرون بالقلق الشديد ، بعد بلوغهم سن الأربعين، لإحساسهم بالدخول في بداية مرحلة التقدم بالعمر للرجل والمرأة وقد تطرأ بعض التغيّرات الفسيولوجية على المرأة في سنّ الـ40، منها ما يجب التكيّف معها، وأخرى لا يمكن تجاهلها لخطورتها على الصحة ولابد من  الاعتناء بالصحة والتغذية السلمية، بتجنب الإصابة بالامراض الاتية:"

أولاً – سرطان الثدي
سرطان الثدي بات أحد الأمراض الشائعة بين النساء، لذا عليكِ إجراء فحص طبي دوري لملاحقة الأمر في بدايته، إذ يسهم هذا الإجراء في الاكتشاف المبكر للمرض، كما يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي سليم، والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة. 

ثانياً ــ أمراض القلب

يزداد احتمال إصابة المرأة بأمراض القلب بعد الـ40، وللوقاية منها عليكِ اتّباع نظام غذائي يحتوي على الألياف والخضراوات، وتجنُّب الدهون والوجبات السريعة.

ثالثاً ــ جفاف العينين

من الطبيعي أن تصبح العينان أكثر جفافاً مع تقدُّم العمر، فالدموع المسؤولة عن تزييت العين مع كل طرف للجفن تصبح أقلّ كميّة مع كِبر السنّ وحين تعجز الغدد الدمعية عن إنتاج ما يكفي من الدموع، يبدأ الإحساس بجفاف العين أو الحكة.

رابعاً ــ آلام المفاصل

ظهر آلام المفاصل عند الاستيقاظ من النوم صباحاً مع التقدم في العمر، لكن ممارسة تمارين التمدّد والمشي 30 دقيقة أو ممارسة أي نشاط جسدي منتظم، يحمي المفاصل ويخفّف من الألم.

خامساً ــ هشاشة العظام

مرض شائع ولتفادي الإصابة به يجب تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين "د" من خلال المكمّلات الغذائية المختلفة.

ساساً ــ تلف الأسنان

يحدث انكماش خفيف في اللثة يؤدي إلى ظهور أعلى الأسنان، ما يسبّب حساسيةً مفرطة تجاه المشروبات الساخنة والباردة، وتكشف اللثة عن القنوات المجهرية التي تتواصل مع لبّ السن وعصبه، ويُنصح باستخدام المعجون الخاص بالأسنان الحسّاسة للحدّ من هذه الأعراض.

 سابعاَ ــ اللياقة البدنية والوزن الثقيل 

بعد أن تبلغ الـ40، فإن فقدانك للوزن سيصبح صعبًا، عكس ما كنت في العشرينيات، فلا تحلم بأن تفقد 6 كيلو جرامات، بعد تناولك للخبز في اليوم السابق وعلى العكس، عندما تصبح في الأربعينات، فإن جسدك يصبح غير عابئ باكتساب الوزن أو فقدانه، فمن الممكن أن تتناول 400 سعر حراري لمدة أسابيع، وتزيد أرطالا فقط.

 ومن الممكن أن تتناول خبز التورتيلا المكسيسي في اليوم التالي، وتزيد 17 رطلًا وهذا يشير إلى أن الجسم في الأربعينات يصبح غير مهتم باتباع نظم غذائية صحية، أو ارتداء بنطلون جينز متناسق، ويفضل ارتداء في المقابل القمصان الواسعة.

ثامناً ــ  الثقة في النفس

عندما تصل لمرحلة الأربعينات، فأنت تصبح في مرحلة الثقة في النفس، وتصبح على يقين تام بما أنت ماهر في القيام به، وما الأمور التي تحبها، وطريقة معيشتك، ولا تقلق من أي شيء آخر كما أن الشخص الأربعيني لا يصبح مضطرًا لاختلاق الأعذار، ولا يحتاج لموافقة من أجل أن يحيا حياته.

تاسعاَــ  تغيير فى الافكار بعد الاربعين

 ويطرأ تغيير غريب في دماغ الأربعيني، وهو أنه ينسى الاتجاهات، وقد لا يتذكر اسم ابنه الثالث، وعندما يرغب في التحدث في الموبايل فإنه ينسى مكان وجوده في المنزل، وستواجه صعوبة في مذاكرة دروس أبنائك، لأن عقلك تم استهلاكه بشكل كاف خلال السنوات الماضية.

عاشراً ــ  أكثر مرونة

قبل بلوغ سن الأربعين، كان الانتقاد يسبب الضيق، ولكن بعد بلوغ هذه المرحلة تهدأ الأمور تدريجيًا، وتصبح العديد من الأشياء متشابهة بالنسبة لك، مثل الزواج، والمسيرة المهنية، والمنزل، والشعر، وقرار ترك العمل، وغيرها من الأمور، وحتى عندما تتعرض للانتقاد بسبب عدم الاكتراث بكل هذا، فإن هذا لن يحبطك.

 الحادي عشر ــ إدراك ما هو مهم

بعد الـ40، تصبح أبطأ في إبلاغ الجميع بأنهم مخطئون، وتصبح حريصًا على الالتئام مع أسرتك والجلوس بينهم، وتشعر بالامتنان على الحياة الجميلة والثمينة التي كونتها، وتلتقط أنفاسًا من الرضا والسعادة وفي هذه المرحلة العمرية، يصبح الفرد محبًا بشكل أفضل، وصامدا بشكل أقوى، ويضحك بصوت أعلى، بعدما اختبر في الماضي مشاعر الغطرسة والخوف، لذا فإن مرحلة الأربعينات هي أفضل نسخة حتى الآن.

 

الاخبار المرتبطة

طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» طبق اليوم| طريقة عمل «جلاش الفراخ» الأربعاء، 24 أبريل 2019 01:40 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة