جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر

وزير الأوقاف: القرآن الكريم كتاب رحمة وهداية

إسراء كارم السبت، 23 مارس 2019 - 10:53 ص

رحب الدكتور محمد مختار جمعة، بجميع المشاركين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم متسابقين ومحكمين من ضيوف مصر الكرام أهل القرآن حفظة كتاب الله، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته للمسابقة وللدكتور مصطفي مدبولي، الذي أنابه لافتتاح المسابقة.

وأضاف جمعة في كلمته بالمسابقة العالمية السادسة والعشرون للقرآن الكريم في دورة الشيخ الحصري، السبت ٢٣ مارس، أنه شرف خدمة القرآن وأهله، مؤكدا أن القرآن هو مصدر الكلام والحديث، وأن وزارة الأوقاف تولي القرآن وأهل القرآن عناية خاصة، وجعلته شرطا للحصول على أي فرصة في الوزارة سواء في البعثات أو الترقيات أو التدريب وغير ذلك من الفرص. 

وأشار إلى أن عدد مكاتب القرآن وصل إلى2617 مكتب، فبما وصلت المداس إلى 863 مدرسة قرآنية،

 863 مدرسة قرآنية، أما مراكز إعداد محفظي القرآن في العام الحالي وصلت إلى 70 مركزا، وعن المقارئ القرآنية، وصلت 1037 مقرئه.

وأعلن جمعة، أنه سيقيم على هامش المسابقة ندوات حول فهم القرآن، مؤكدا أن الإسلام دين البناء لا هدم فيه، والقرآن الكريم كتاب رحمة وهداية.

وقال وزير الأوقاف، إن الوزارة قررت إطلاق علي كل دورة اسم علم من أعلام الكبار والبداية كانت مع شيخ المقرئين ، محمود خليل الحصري رحمه الله. 

وأعلن وزير الأوقاف، عن إطلاق بوابة الأوقاف الإلكترونية التي تضم موقع وزارة الأوقاف، وهيئة الأوقاف و المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومستشفي الدعاة والأكاديمية الدولية للأوقاف، والمسابقة العالمية للقرآن الكريم وسيتم بث السيرة الذايتة ومقطقات لكل من شارك ف المسابقة.

وكشف وزير الأوقاف، عن تعيين معاونين ومساعدين الوزير في الشأن التطوير التكنولوجي، وستكون الأولوية لخريجي البرنامج الرئاسي والأكاديمية الوطنية للتدريبية و الأكاديمية الدولية للأوقاف.

وتنظم الوزارة المسابقة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر أسبوعا بجوائز مالية تبلغ مليونا و20 ألف جنيه، وتعقد هذا العام باسم «دورة القارئ الشيخ محمود خليل الحصري».

ويشارك في مسابقة هذا العام نحو 60 دولة من مختلف دول العالم، منها 30 دولة إفريقية، إضافة إلى مصر في فروع المسابقة الثلاثة.

وتبلغ جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم هذا العام مليونا وعشرين ألف جنيه على النحو التالي:

•الفرع الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير وفهم المقاصد، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 180000، والمركز الثاني 120000، والمركز الثالث 90000.

•الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملا مع الصوت الحسن، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 150000، والمركز الثاني 120000، والمركز الثالث 90000.

•الفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملا فرع الناشئة، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 120000، والمركز الثاني 80000، والمركز الثالث 70000.

وتقرر عقد مسابقة القرآن الكريم هذا العام ولأول مرة في مقر أكاديمية الأوقاف العالمية لتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات وإعداد المدربين من مصر والخارج بمدينة السادس من أكتوبر لتأكيد جاهزيتها لاستقبال الفعاليات الدولية بعد بدء العمل بها قبل نحو شهر.

ويفتتح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، نائبا عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي صباح اليوم ٢٣ مارس، بمقر أكاديمية الأوقاف العالمية بالسادس من أكتوبر، المسابقة العالمية الـ 26 للقرآن الكريم وفهم معانيه، في تمام الساعة العاشرة صباحا.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة