BMW I3 BMW I3

بالمواصفات والأسعار| BMW I3 أول سيارة كهربائية أوروبية في مصر

مصطفى محمود الأربعاء، 17 أبريل 2019 - 08:20 ص

طرحت شركة BMW سياراتها الكهربائية فئة I ليصبح السوق المصري من أوائل أسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تستخدم فئات السيارات الكهربائية والهجين ماركة "BMW i".

جاء ذلك في ظل تجهيز الحكومة للبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية بعد صدور قرار جمهوري بالسماح باستيرادها دون رسوم جمركية، الأمر الذي يسهم في تشجيع المستهلك المصري على استخدام هذه النوعية من السيارات للحد من استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة من الانبعاثات الخطيرة وتقليل الاعتماد على المحروقات نظراً لارتفاع سعر البنزين.


تم إطلاق BMW i3 للمرة الأولى في عام 2011 وتصنف كسيارة هاتشباك صغيرة وتقدم طريقة فريدة لفتح الأبواب حيث تفتح مقابلة لبعضها البعض دون وجود قائم بينها تسهيلا للاستخدام ولفتا للأنظار. وتتسع "i3" من الداخل لأربعة ركاب ومساحة تخزين 260 لتر تزيد حتى 1100 لتر مع طي المقاعد الخلفية. 


وتستخدم "i3" نظام دفع خلفي للعجلات ضمن آلية توليد حركة أحادية معتمدة على الكهرباء فقط حيث تحتوي على بطارية سعة 42 كيلو وات تمد المحرك الكهربائي بالقوة لينتج قوة 170 حصان وعزم 250 نيوتن.متر، يتم توصيلها من خلال ناقل سرعات كهربائي.


  وقد تم بناءها ببنية فريدة متقدمة تستخدم ألياف الكربون بشكل مكثف لتخفيف وزن السيارة مع ما تحمله من بطارية ليصل وزنها الفارغ إلى 1320 كجم وتحقق تسارعا خلال 7.3 ثانية من الثبات إلى سرعة 100 كم/س حتى تصل إلى سرعة 150 كم/س كحد أقصى للسرعة.

وقد دعمت السيارة بإطارات خلفية أعرض من الأمامية من أجل تحسين الأداء ومقاومة الرياح والاستفادة الأكبر من إمكانياتها.

وتوجد ثلاثة أنماط لشحن "i3": الأول هو الشحن المنزلي (10 أمبير) ويستغرق أقل من 10 ساعات، والثاني هو الشحن باستخدام شاحن "بي أم دبليو" (32 أمبير) ويستغرق أقل من 3 ساعات ونصف، والثالث هو الشحن السريع ويستغرق أقل من ساعة، ويمكن للسيارة أن تسير حتى مسافة 335 كم مع الشحنة الواحدة مستهلكة 13.1 كيلو وات لكل 100 كم. 


وتقدم "i3" في السوق المصري بفئة واحدة تضم: كشافات ليد، عجلات سبائكية مقاس 19 بوصة، حساسات أمطار، حساسات إضاءة، حساسات ركن أمامية وخلفية، كاميرا رؤية خلفية، نظام مساعدة على الركن ذاتيا، فتح السيارة وتشغيل المحرك بدون استخدام المفتاح، مكيف هواء أوتوماتيكي، لوحة عدادات رقمية متعددة الوظائف, شاشة تحكم باللمس مقاس 10.25 بوصة، وحدة التحكم "آي-درايف" باللمس، بلوتوث, نظام صوتي بقوة 360 وات متصل بـ12 سماعة، مقاعد مكسوة بالقماش, نقاط تثبيت مقعد الطفل، مثبت سرعة متكيف الضبط مرتبط بنظام لدعم الكبح عند استشعار اصطدام، نظام تحكم ديناميكي بالثبات، ونظام تحكم بالثبات على المنعطفات.


  وتطرح "i3" بسعر 850,000 جنيه مصري مع فترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات أو 100,000 كم على البطارية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة