تقنية الـ VAR في إفريقيا تقنية الـ VAR في إفريقيا

تقنية الـVAR في أمم إفريقيا 2019.. هل تنجح تجربة الـ"كاف"؟

عمر البانوبي الأربعاء، 17 أبريل 2019 - 01:57 م

تتجه النية لدى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد «VAR» في منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تنظمها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل.

وأكد الاتحاد، أنه يعتزم تطبيق تقنية «VAR» بدءًا من مباريات الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية والانتهاء من تجهيزاتها واشتراطاتها في الملاعب المختلفة.

كيف يتم تطبيق الـ VAR؟

الرخصة: يقوم الاتحاد الإفريقي بمخاطبة جهتين للحصول على رخصة استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد بشكل رسمي في مباريات المسابقات المحلية، وهما الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

الخطة: بعد مخاطبة الـ«فيفا» و«إيفاب» يقدم الكاف برنامجًا شاملاً ومفصلاً حول خطته وآليات تنفيذها لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد والتي يجب أن تتضمن قمسين.. الأول يخص استقدام المعدات الخاصة بتطبيق الـ«VAR»، وكذلك نظام بث المباريات المتلائم مع متطلبات تطبيق التقنية، والثاني يخص برنامج تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR».

اعتماد الخطة: ينتظر الكاف اعتماد خطته من قبل الـ«فيفا» و«إيفاب»، ومن ثم يبدأ مرحلة شراء المعدات بالتنسيق والمتابعة مع منظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب» وتحت إشرافها كمرحلة أولى، ثم المرحلة الثانية ببدء تدريب الحكام والمساعدين على استخدام تقنية الـ«VAR» تحت إشراف لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

تجربة «Offline»: عقب اجتياز كل الخطوات السابقة يقوم بتجربة نظام الـ«VAR» في مباراة رسمية ولكن دون تنفيذ القرارات داخل أرض الملعب تحت إشراف لجنة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لتقييم الأمر.

الاعتماد النهائي: ويحصل الكاف على الاعتماد النهائي للبدء في استخدام تقنية الـ«VAR» بشكل رسمي في المباريات بعد تقييم التجربة واجتياز كل الخطوات السابقة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ومنظمة إدارة كرة القدم الدولية «إيفاب».

تجربة سابقة حافلة بالأزمات

بعد استيفاء كل الشروط سالفة الذكر طبق الاتحاد الإفريقي "كاف" تجربة حكم الفيديو المساعد في النسخة السابقة من دوري أبطال إفريقيا وكذلك الكونفدرالية ولكن في المباراة النهائية فقط.

وشهد نهائي دوري أبطال إفريقيا 2018 أزمة كبرى بطلها تقنية الـ VAR عندما احتسب الحكم الدولي الجزائري مهدي عبيد شارف ركلة جزاء لصالح المغربي وليد أزارو، مهاجم النادي الأهلي، أمام الترجي التونسي.

وقررت لجنة الحكام بالكاف إيقاف مهدي عبيد شارف عقب اللقاء، والتحقيق معه، قبل رفع الإيقاف بعد ذلك، وتعرضت التقنية الحديثة لاتهامات كبيرة.

صعوبة ربع النهائي

تُقام مباريات الدور ربع النهائي لكأس الأمم الإفريقية على 4 ستادات، وهو ما يعني ضرورة تجهيز أماكن لاستقبال تقنية الـ VAR في الملاعب الأربعة، وهو ما ينذر بعدم إمكانية تطبيق التقنية الحديثة كما أعلن الكاف.

وقد يتم تطبيق التقنية في نصف النهائي أو النهائي فقط لكي تخرج بالشكل المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" غير منقوصة.

وتقام مباراة الافتتاح لكأس الأمم الإفريقية 2019 على ستاد القاهرة الدولي بين منتخبي مصر وزيمبابوي يوم 21 يونيو المقبل.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة