النائبة د مي البطران عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم " النائبة د مي البطران عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم "

التعديلات الدستورية 2019| برلمانية: المشاركة رهان علي قيادة سياسية حكيمة 

نور إبراهيم- محمد وحيد السبت، 20 أبريل 2019 - 01:16 م

أدلت النائبة د. مي البطران، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، بصوتها في لجنة مدرسة منشأة البكاري بحي الهرم صباح اليوم السبت 20 أبريل 2019.

 

واكدت النائبة "مي" علي أن الحضور والمشاركة في الاستفتاء على الدستور اليوم هو رهان علي قيادة سياسية حكيمة ومستقبل للجميع، وعلي الجميع أن يسعوا لصنعها ويتشاركوا في بنائها من أجل الغد.

 

وأضافت أن التوعية بأهمية المشاركة في الاستفتاء هو واجب وطني في المرتبة الأولي، وحق للمواطن المصري في بناء مستقبله ثانيا.

 

وكانت عملية التصويت في لجان الهرم والطالبية والعمرانية قد انطلقت في التاسعة صباح، السبت 20 أبريل، ،وسط تواجد أمني مكثف من قوات الجيش والشرطة، وانتظام وسيولة بسير عمليات التصويت بمختلف اللجان.

 

كانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم دعت الناخبين للاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين في الداخل.

 

يذكر أن عدد المراكز الانتخابية للاستفتاء على الدستور يبلغ 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية، ويعاونهم حوالي 120 ألف موظف.

 

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ 61 مليون مواطن.


وكان مجلس النواب المصري قد أقر وبصفة نهائية التعديلات الدستورية وبأغلبية الثلثين بناء على طلب عدد من نواب البرلمان في فبراير الماضي لتعديل الدستور الذي تم إقراره عام 2012 وعدل عام 2014.

 

وتشمل التعديلات زيادة تمثيل المرأء في البرلمان بنسبة 25% وكذلك إنشاء مجلس شورى وتعديلات في اختصاصات الهيئات القضائية وغيرها.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة