الإمبراطور أكيهيتو وزوجته
الإمبراطور أكيهيتو وزوجته


زواج بقرار إمبراطوري.. كيف انتصر «أكيهيتو» لقلبه وكسر قواعد الإمبراطورية اليابانية؟

أحمد نزيه

الثلاثاء، 30 أبريل 2019 - 07:09 م

بعد أن جلس على العرش ثلاثين عامًا، قرر الإمبراطور الياباني الخامس والعشرون بعد المائة أكيهيتو التنازل عن عرشه لنجله الأكبر الأمير ناروهيتو، ليصبح أول إمبراطور يتنازل عن عرشه في حياته منذ نحو قرنين من الزمن.

الإمبراطور الياباني البالغ من العمر 85 عامًا، وصل إلى الإمبراطورية اليابانية، في السابع من يناير عام 1989، بعد وفاة والده الإمبراطور هيروهيتو، الذي مكث على العرش لنحو 63 عامًا.

واليابان هي الإمبراطورية الوحيدة المتبقية في العالم من الإمبراطوريات القديمة، ويمتد جذورها إلى سنوات ما قبل الميلاد، ويبلغ عمرها حاليًا أكثر من 2600 سنةٍ، تناوب خلالها 125 إمبراطور على العرش، ليضاف اسم الإمبراطور ناروهيتو إلى سجل أباطرة البلاد.

حياة الإمبراطور المتنازل عن عرشه مليئة باللمحات والمحطات الفارقة في تاريخه وتاريخ الإمبراطورية اليابانية، كان من بينها قصته في رعيان شبابه مع حبيبته ميتشيكو شيدا.

تقاليد صارمة

كانت تقاليد الإمبراطورية اليابانية تمنع أي أمير من العائلة المالكة من الزواج من أي فتاةٍ شعبيةٍ لا تنتمي للأسرة التي تتولى عرش الإمبراطورية اليابانية.

وفي عام 1957، والأمير الشاب أكيهيتو قد بلغ من عمره 24 ربيعًا، قابل ميتشيكو شيدا في أحد ملاعب التنس في مدينة كارويزاروا، ليتعرف عليها ويقع في غرامها، لكنه وقتها اصطدم بقواعد البيت الإمبراطوري، والتي تحظر عليه الزواج من فتاة من عامة الناس، وتقصر عليه فقط الزواج من فتيات الأسرة المالكة.

ولم تكن هذه هي المعضلة الوحيدة فحسب، فالفتاة التي أحبها أكيهيتو كانت من عائلة كاثوليكية، فواجه الأمير الشاب معارضةً كبرى من الجماعات المحافظة داخل الإمبراطورية، كما انتشرت الروايات وقتئذ أن الإمبراطورة كوجون، أم أكيهتيو، كانت ترفض هذه الزيجة.

زواج بقرار إمبراطوري

ولكن مع إصرار أكيهيتو على الزواج من ميتشيكو شيدا، اجتمع المجلس الإمبراطوري للأسرة في نوفمبر عام 1958 لمناقشة هذه القضية، ووافق على زواج ولي العهد آنذاك الأمير أكيهيتو من ميتشيكو شيدا.

خرجت وسائل الإعلام اليابانية وقتها لتعنون "قصة حب رومانسية في ملعب التنس"، تعبيرًا منها عن هذا الحب والزواج. وكانت هذه هي المرة الأولى والوحيدة، التي يتزوج فيها أمير ياباني من فتاة من عامة الشعب.

وفي النهاية، تزوج أكيهيتو من ميتشيكو شيدا، وأنجبا ثلاثة أبناء من بينهم ولي العهد ناروهيتو، الذي أصبح اليوم إمبراطورًا لليابان يجلس على عرشها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة