الجامع الأزهر - صورة أرشيفية
الجامع الأزهر - صورة أرشيفية


ما حكم إفطار لاعبي كرة القدم في رمضان؟.. «الأزهر» يجيب

إسراء كارم

الجمعة، 10 مايو 2019 - 04:35 م

ورد إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى، سؤال حول حول إمكانية إفطار اللاعبين المسلمين في رمضان خصوصا وإن كانوا على سفر كما أنهم مجبرون على التدريب، الأمر الذي فصل فيه المركز، مجيبا: «يشترط لوجوب الصيام على المسلم الإقامة، فلا يجب الصيام على المسافر».

 

واستشهد مركز الفتوى على قوله تعالى: «يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون» [البقرة:183-184].

 

واستكمل المركز فتواه، موضحا: «إذا سافر الإنسان مسافة القصر جاز له أن يفطر مادام في سفره، أو إن لم ينو الإقامة أكثر من ثلاثة أيام في المكان الذي سافر إليه، أما إذا نوى المسلم الإقامة أربعة أيام فأكثر انقطع عنه وصف السفر، ووجب عليه الصيام، وإتمام الصلاة ».

 

وانتهت الفتوى أنه لا يجوز للاعبي كرة القدم الإفطار إذا نووا الإقامة في سفرهم أربعة أيام فأكثر، ويمكن أن يجروا تمريناتهم، ومبارياتهم في الليل ليسهل عليهم الأمر.

 

وتابع المركز فتواه: « إن لم يتمكنوا من إقامة التمرينات، أو المباريات بالليل، وصاموا وشق عليهم الصيام مشقة بالغة لم  يمكنهم تحملها ففي هذه الحالة يجوز لهم الفطر للمشقة، ولا يجوز لهم الفطر ابتداء لتوقع المشقة، فلا يجب التهاون بحرمة الشهر الكريم، بل يجب تعظيمه»، استشهادا بقوله تعالى: «ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» [الحج:32].

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة