لمزارعي المانجو في يوليو..8 توصيات تمنع الإصابة بذبابة الفاكهة
لمزارعي المانجو في يوليو..8 توصيات تمنع الإصابة بذبابة الفاكهة


لمزارعي المانجو في يوليو..8 توصيات تمنع الإصابة بذبابة الفاكهة

عادل إسماعيل

السبت، 29 يونيو 2019 - 09:11 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية الخاصة بـ«مزارعي المانجو» التي يجب إتباعها في التعامل مع الأشجار والثمار خلال شهر يوليو القادم لحماية المحصول من ذبابة الفاكهة.

وتضمن تقرير البساتين أهم التوصيات من حيث تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة وطرق ري الأشجار وطريقة وكميات الأسمدة التي يجب أن تضاف خلال هذه الفترة.

1ـيجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، البدء في تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة .

2- يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، فحص المصايد أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم.

3ـ يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، عن ري الأشجار التي تروي بالغمر، إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة على دفعتين بينهما 15 يوم .

4ـ يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، عند ري الأشجار التي تروي بالتنقيط، استخدام 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروي بالتنقيط وتقسم تلك الكمية علي أكبر عدد من الدفعات المتساوية .

5- يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، في حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهر يوليو لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالي لتقليل ظاهرة تبادل الحمل.

6- يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، الانتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتي لا يحدث تساقط أو تشقق للثمار ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول إلى ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء .

7- يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، مراعاة أن شجرة المانجو في شهر يوليو إلى تحتاج حوالي 100 لتر ماء يوميا.

8- يجب على «مزارعي المانجو» خلال يوليو القادم، العناية بالتسميد الباتسيوم بمعدل 5 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان في حالة الري بالتنقيط.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة