عين حورس
عين حورس


تعويذة «عين حورس» تعالج الأمراض وتعيد الموتى

ريم الزاهد

الثلاثاء، 02 يوليه 2019 - 03:17 م

 

عُرفت «عين حورس» أو «عين القمر أو عين رع» بالمصرية القديمة «أوجات»، أنها رمز وشعار مصري قديم ذي خصائص تميمية، يستخدم للحماية من الحسد ومن الأرواح الشريرة ومن الحيوانات الضارة ومن المرض.

وتظهر في شكل قلادة يتزين بها الشخص، معبرة عن القوة الملكية المستمدة من الآلهة حورس أو رع، كما تعد رمزًا شمسيًا يجسد النظام، والصرامة، والوضع المثالي.

كانت تلك القلادة توضع أيضًا على صدر مومياء فرعون لتحميه في القبر، تفنن الفنان المصري القديم في صناعتها من الذهب وتشكيلها بحيث تحمل صورا لحورس والإله رع، ورموز الحياة «عنخ» والدوام «جيت»، والصون «صا»، و«الأوجات» كانت بمثابة رمز للإشارة إلى الاستقرار الكوني والدولي في عهد الفراعنة.

«علم الأساطير»
في علم الأساطير حورس هو ابن الملك أوزوريس الذي قتله ابنه سيت، ويمتلك الإله حورس سلسلة من المعارك الضارية ضد أخيه سيت ولذلك لثأر لمقتل أبيه.

وبالتزامن مع هذه الصراعات، تعرض الخصمان للعديد من الإصابات والخسائر الحيوية مثل: «تشوه العين اليسرى لحورس»، ولكن بفضل تدخل الإله «توت» استُبدلت العين المشوهة بـ«الأودجات» لكي يستطيع الإله حورس استعادة بصره، هذه العين كانت مميزة وذات خصائص سحرية.

«التعويذة السحرية لعين حورس»
واستُخدمت عين حورس لأول مرة كتعويذة سحرية عندما وظفها حورس لاستعادة حياة والده أوزوريس، وحظيت بشعبية كبيرة في مصر القديمة، ومثلت تعويذة في يد أصحاب النفوذ القوية، لأنها تقوي النظر، وتعالج أمراض الرؤية، وتقاوم أعراض الحسد، وتحمي أيضًا الموتى.


وترمز طلاسم عين حورس إلى الصحة، والرخاء، وعدم فناء الجسد «الخلود»، وكذلك القدرة على إحياء الموتى «البعث»، وحاليًا مازالت تستخدم كتعويذة من جانب أشخاص ذوي ديانات متعددة حول العالم.

ويأتي في نص التعويذة: «عين حورس هي حاميتك، أوزوريس إله الغربيين هو حارسك، سيهزم كل أعدائك، وكل أعدائك هم جزء منك»


وفي نصوص النوواويس، التعويذة رقم 64 تقول: «أحضرت لك عين حورس لكي تبث السعادة إلي قلبك»

أما في التعويذة رقم 316: «أنا عين حورس المشوهة، والتي فُقدت بطرية مرعبة».


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة