"3 سنوات عمل والإنجاز 96%".. "بوابة أخبار اليوم" داخل أكبر محطة مترو في مصر "3 سنوات عمل والإنجاز 96%".. "بوابة أخبار اليوم" داخل أكبر محطة مترو في مصر

فيديو| 3 سنوات عمل والإنجاز 96%.. «بوابة أخبار اليوم» داخل أكبر محطة مترو في مصر

محمد مصطفى بدر- نشوة حميدة الأربعاء، 17 يوليه 2019 - 10:54 م

- "هليوبوليس" تقع على مساحة 10 آلاف متر.. وعمق 50 مترا

- تضم 17 سلمًا كهربائيًا و4 مصاعد.. و250 ألف راكب مستهدف نقلهم يوميا 

- الخولي: نفذناها على هيئة "محطتين فوق بعض" بمساحة 225 متر للواحدة

- 3 ورديات عمل لتسليمها قبل الموعد المحدد 
 

حالة من النشاط تشهدها محطة مترو هليوبوليس التابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، فيتواصل فيها العمل على قدم وساق لوضع اللمسات الأخيرة لأعمال الإنشاءات ومراحل التشطيب، قبل تسليمها إلى الهيئة القومية للأنفاق استعدادا لافتتاحها أمام الجمهور خلال شهر أكتوبر المقبل. 


أضخم محطة مترو 

"بوابة أخبار اليوم" انتقلت إلى محطة هليوبوليس، التي تعتبر أضخم محطة مترو في مصر، من حيث المساحة وإجمالي الإنشاءات -وفقا لتصريحات المنفذين-، للوقوف على سير العمل داخل المحطة، وموعد الافتتاح الرسمي الذي تأخر عن باقي محطات الجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، المعروفة باسم "مترو مصر الجديدة". 


معدلات الإنجاز 

في البداية، التقينا المهندس محمد الخولي، مدير محطة هليوبوليس، الذي أكد لنا، أن معدلات العمل في المحطة تسير وفقا للجدول الزمني المتبع لإنجازها وموعد الانتهاء من تنفيذها وافتتاحها، مضيفًا أن هذه المحطة هي أكبر وأضحم محطة على مستوى مترو الأنفاق من حيث المساحة الجغرافية، وعدد الركاب التي تستوعبها المحطة.


تحويل المرافق

وأكد "الخولي" في حديث خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن محطة هليوبوليس تتوسط أكبر ميدان بمنطقة مصر الجديدة، وعند البدء في استلام الموقع الجغرافي لتنفيذ المحطة قبل 3 سنوات، تم إغلاق 12 شارعا لتحويل المرافق في هذه المساحة الجغرافية مع توفير بدائل من أجل تسهيل الحركة المرورية، ومن ثم بدأت أعمال الحفر والتنفيذ.

وأوضح مدير محطة هليوبوليس، أن بعد الانتهاء من أعمال تحويلات المرافق والمرور، تم البدء في الأعمال الإنشائية وتحديدًا في 2 فبراير عام 2016. 

واستطرد: "هليوبوليس هي أكبر محطة من حيث المساحة سواء في مصر أو منطقة الشرق الأوسط"، موضحا أن مساحتها الكلية تبلغ 10 آلاف متر، وأن أي محطة مترو ثانية تبلغ مساحتها 150 متر مربع "طول"، و20 مترا "عرض"، لكن هذه المحطة هي الأضخم على مستوى مترو أنفاق مصر والمنطقة.


تأخر الافتتاح 

وأشار إلى أن محطة هليوبوليس تأخر افتتاحها ضمن باقي محطات "مترو مصر الجديدة"، بسبب مساحتها والأعمال الإنشائية التي تتطلبها، لافتا إلى أنها منفذة على هيئة "محطتي فوق بعض" بمساحة 225 متر للواحدة، لافتًا إلى أنها بقدر 3 محطات مثل "محطة العتبة". 


الحوائط.. والسلام الكهربائية 

أما عن الحوائط واللمسات الأخيرة، فكشف "الخولي" أن طول الحائط الواحد بإجمالي 1250 مترًا بأعماق من 40 إلى 50 مترًا، كما أنها مزودة بـ17 سلمًا كهربائيًا، و4 مصاعد "أسانسيرات"، من الشارع حتى صالة التذاكر ورصيف ركوب المترو. 


الطاقة العمالية

وتابع: "لدينا 150 عاملاً ومهندسًا في الوردية الواحدة، ونعمل على مدار الـ24 ساعة، موزعين على 3 ورديات، منوهًا بأنه تم الانتهاء من إجمالي 96% من أعمال الإنشاء والإنجازات في المحطة". 

ولفت إلى أنه خلال أسابيع سيتم تسليم المحطة بعد الانتهاء منها بشكل كامل، إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، لإنهاء اللمسات الأخيرة لتشغيلها وافتتاحها للجمهور، سواء من تركيب البوابات أو توزيع مكاتب التذاكر وعمال الأمن وتشغيل القطارات وغيرها.

موعد الافتتاح
 

وعن موعد الافتتاح، ذكر "الخولي"، أنه طبقا لتوجيهات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق، ستكون محطة هليوبوليس جاهزة للافتتاح في شهر أكتوبر المقبل، لافتًا إلى أن مترو مصر الجديدة سينقل حوالي 250 ألف راكب بشكل يومي.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة