محمد عبد العال الخبير المصرفي محمد عبد العال الخبير المصرفي

هل الاستثمار في الذهب آمن؟.. خبير مصرفي يجيب

شيماء مصطفى الأحد، 21 يوليه 2019 - 06:42 م

حدد الخبير المصرفي والمالي، محمد عبد العال، 3 عوامل ومؤشرات توضح اتجاه أسعار المعادن النفيسة وفي مقدمتها الذهب خلال الفترة المقبلة.


وقال محمد عبد العال، «إذا كنت تاجراً، أو مستثمراً، أو مكتنزاً للذهب، وتريد أن تتعرف على مستقبل اتجاه أسعار المعدن الثمين فإليك القاعدة والسر».

3 مؤشرات تجعل الذهب استثمار آمن

وأوضح الخبير المصرفي، أن السياسات النقدية للبنوك المركزية فى العالم، تعد مؤشرًا قويًا في تحديد اتجاه أسعار المعادن، وإذا استمرت اتجاهاتها كما هو ملاحظ الآن في تبنى سياسة خفض الفائدة، فإن ذلك يؤدى حتماً إلى ارتفاع الطلب على الذهب وارتفاع أسعاره في الأسواق العالمية والمحلية؛ كنتيجة مباشرة لانخفاض تكلفة التمويل مع كل انخفاض يحدث في أسعار الفائدة.


وأكد محمد عبد العال، أن تطور نسبة الذهب فى محافظ البنوك المركزية فى العالم، تعد مؤشرًا وعاملًا قويًا في تحديد اتجاه أسعار المعادن، فقد تلاحظ أن البنوك المركزية تحاول الآن أن تزيد من نسبة أصولها من الذهب فى محفظة أصولها من النقد الأجنبي، كما لاحظ المراقبين أن البنوك المركزية في العالم قد قامت بشراء نحو ١٤٥ طن ذهب من بداية ٢٠١٩ حتى الآن.


وأشار إلى أن العامل والمؤشر الثالث، هو تطور التوترات الجيوسياسية فى العالم ومنطقة الخليج، ومدى انتشار الحروب «الموضة» و«الحروب التجارية وحرب العملات، وحرب الناقلات»، موضحًا أن استمرار التوتر العالمي يؤدى مباشرة للتوجه للذهب بإعتباره أحد أهم الملاذات الآمنة بل وأهم أسلحة الأصول المالية الدفاعية ضد مخاطر تقلبات وضعف العملة.


وأوضح الخبير المصرفي، أن أسعار الذهب تتداول حالياً فى نطاق سعري لم يصل إليه منذ سنوات فوق ١٤٤٠ دولار للأوقية، متوقعًا أن تشهد أسعار الذهب استقرارًا مع ميل للارتفاع النسبى المتدرج خلال الفترة القادمة وعلى الأقل للستة أشهر القادمة، آخذين فى الاعتبار أن كل ما ذكرناه ينطبق إلى حد كبير على أسعار الذهب فى السوق المصرى.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة