شكرى رشدى
شكرى رشدى


اصل الحكاية

الأخبار الكاذبة تنتشر أسرع من الحقيقية

شكري رشدي

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 - 07:31 م

هل الأخبار الكاذبة تنتشر أسرع من الحقيقية ؟ للاجابة عن هذا التساؤل قام باحثون أمريكيون بدراسة علمية حول ظاهرة انتشار الأخبار والمحتويات الزائفة عبر التغريدات على موقع التواصل الاجتماعى تويتر . وتهدف الدراسة إلى معرفة سبب انتشار الرسائل الزائفة أسرع ووصولها إلى عدد أكبر من الأشخاص مقارنة بالتغريدات التى تتضمن معلومات صحيحة .
 واستند الباحثون فى دراستهم إلى تحليل مضمون حوالى 126 ألف تغريدة باللغة الإنجليزية نشرت بين عامى 2006 و2017 . وتعتبر هذه الدراسة التى أشرف عليها الباحثون فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أكبر دراسة علمية تنجز حول انتشار الأخبار والمحتويات الزائفة عبر وسائل التواصل الاجتماعى، نقلاً عن الموقع الألمانى « هايسه » المتخصص فى التقنية والإعلام .
وانتهى الباحثون إلى أن المحتويات الزائفة سواء كانت عبارة عن نص أو فيديو أو صورة لديها فرص انتشار بنسبة تتجاوز 70% مقارنة بالحقيقية .. ومن بين العوامل المساعدة على ذلك الانتشار الواسع إعادة ارسالها بين الاشخاص فيما بينهم خصوصا بين الأصدقاء والمعارف .. ورغم أن محتوى تلك التغريدات شمل عدة مواضيع إلا أن المواضيع السياسية نالت نصيب الأسد كما كان الحال خلال الانتخابات الأمريكية لعامى 2012 و2016 .
ويرجع الباحثون سبب انتشار ذلك النوع من التغريدات إلى احتوائها على عنصر الإثارة، كما أنها تحمل مفاجأة غير متوقعة تثير مشاعر مختلفة لدى قرائها (مشاعر سلبية فى الغالب كالخوف والاشمئزاز)، وبحسب الموقع الألمانى «هايسه» فإن على عكس ما هو مشاع فإن روبوتات الإنترنت (روبوتات الويب) ليست السبب الوحيد والكبير فى نشر الأكاذيب عبر مواقع التواصل الاجتماعى . بل يلعب العامل البشرى دورا مهما فى انتشار الأخبار الزائفة والحقيقية فى الانترنت، ويدعو الباحثون إلى أخذ هذا العامل بعين الاعتبار عند مكافحة ظاهرة انتشاره الأخبار الكاذبة على الانترنت .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة