جلال دويدار جلال دويدار

رحلة

طعم آخر لسوق لندن السياحى هذا العام

جلال دويدار الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 - 07:53 م

وتأتى دورة سوق لندن الدولى للسياحة هذا العام بطعم آخر مختلف وإيجابى عن دورات السنوات الأربع الماضية. إنه يتميز بمواكبة المتغيرات على الساحة السياحية لصالح صناعة الأمل فى مصر. فترة الأربع سنوات الماضية كانت محكومة بقرار الحكومة البريطانية بحظر السفر إلى المقاصد السياحية المصرية بشكل عام ليقتصر بعد ذلك على شرم الشيخ. كان من نتيجة هذا القرار انحسار السياحة البريطانية إلى مصر حيث انخفضت إلى إقل من ٢٠٠ ألف لتصل حاليا إلى ما يقرب من النصف مليون سائح. حدث ذلك بعد أن كانت قد وصلت لأكثر من مليون سائح قبل تفعيل هذا الإجراء الحكومى البريطانى.
حظر السياحة البريطانية كما هو معروف جاء فى أعقاب سقوط طائرة السياح الروس فوق سيناء بعد مغادرتها مطار شرم الشيخ. وضع هذا القرار البريطانى- الذى لا يمكن تبرئته من شبهة ممارسة الضغوط الاقتصادية ـ وضع روسيا التى تتبعها الطائرة المنكوبة وضحاياها فى موقف حرج دفعها إلى اتخاذ قرار مشابه. القراران أصابا السياحة إلى مصر بصدمة شديدة حيث أفقدها أربعة ملايين سائح وافد (ثلاثة ملايين من روسيا ومليون من بريطانيا).
>>>
رغم هذا فإن المشاركة المصرية فى سوق لندن لم تتوقف خلال فترة الحظر على أمل تغيير لندن لموقفها ولكن هذا لم يتحقق.
أخيرا صدر القرار السعيد برفع الحظر قبل انعقاد سوق لندن هذا العام بأسبوعين. كانت هذه الخطوة البريطانية التى طال انتظارها بمثابة بشرى سعيدة لقطاع الأعمال السياحى والوفد المشارك فى الدورة الأربعين لسوق لندن السياحى الدولى السنوى برئاسة د.رانيا المشاط وزيرة السياحة.
>>>
على ضوء هذا التطور كان من الطبيعى أن يكون المشهد مختلفاً هذا العام فى الجناح المصرى الذى يضم ٥٦ من الشركات السياحية والفندقية، مختلفاً عن أعوام الحظر. تمثل ذلك فى إقبال كثيف سواء من الرواد الباحثين عن الوجهة المختارة لرحلاتهم القادمة أو من المهنيين المنظمين للبرامج السياحية. فى نفس الوقت ساد الحماس بين ممثلى وزارة السياحة والشركات السياحية والفنادق المصرية وكل الأنشطة المتصلة المشاركين فى الوفد للالتقاء بنظرائهم من بريطانيا وكل الأسواق السياحية لعقد الصفقات والاتفاقات.
>>>
من ناحية أخرى حفل جدول أعمال الوزيرة بالعديد من اللقاءات مع كبار المسئولين بشركات السياحة والطيران لبحث مطالبهم بشأن تعظيم نشاطهم استثمارًا لقرار رفع الحظر السياحى البريطانى. كما شملت الاجتماعات عددا من الوزراء السياحيين ومنظمة السياحة العالمية وممثلى وسائل الإعلام من تليفزيون وإذاعة وصحافة. تناولت الأحاديث فى هذه اللقاءات ما أصبحت تتمتع به مصر من أمن واستقرار إلى جانب ما تم اتخاذه من تغييرات هيكلية فى أجهزة وزارة السياحة لصالح الارتفاع بمستوى الخدمات التى تقدمها.
وفى لقاء مع د.رانيا على هامش سوق لندن قالت لى إن كل التوقعات تشير إلى أن مصر على موعد مع أرقام قياسية فى عدد السياح الوافدين والعائد المحقق. أكدت أن القطاع أصبح جاهزًا لهذه التطورات الإيجابية. تقديرا لكل هذا الذى تحقق احتفل سوق لندن السياحى يوم الثلاثاء (أمس الأول) بمنح مصر جائزة الريادة الدولية للمساهمة فى تنمية صناعة السياحة العالمية. وزيرة السياحة تسلمت فى هذا الحفل الجائزة.. وسط حفاوة بالغة.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

معاك معاك.. عليك عليك! معاك معاك.. عليك عليك! الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:31 م
اللى يزعل يتفلق اللى يزعل يتفلق الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:29 م
مصر.. والقضية الفلسطينية «٢/٢» مصر.. والقضية الفلسطينية «٢/٢» الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:23 م
مهرجان الأراجوز.. مهرجان الأراجوز.. الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:22 م
تقرير مصر «1» تقرير مصر «1» الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:22 م
المواهب المصرية ورعايتها المواهب المصرية ورعايتها الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:20 م
برنامج the voice فقد ظله برنامج the voice فقد ظله الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة