محمد بركات محمد بركات

بدون تردد

بناء الإنسان المصرى

بوابة أخبار اليوم الخميس، 07 نوفمبر 2019 - 07:19 م

لا مبالغة فى القول بأن قضية إعادة بناء الإنسان المصرى على أسس سليمة وراسخة، على المستويين المادى والمعنوى، تأتى فى مقدمة القضايا التى تهمنا ونسعى بكل الجهد لإنجازها، بأكبر قدر من الجدية والجودة، نظراً لتأثيرها الكبير على إمكانية تحقيق طموحاتنا المشروعة، فى بناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة والقوية.
وإعادة بناء الإنسان ليست قضية سهلة التحقيق أو ميسورة المنال، بل هى عملية شاقة تحتاج بالضرورة إلى تطوير شامل وإصلاح كامل لمنظومة التعليم والصحة، بكل ما يحتاجه ذلك من الاهتمام الواجب بالتنمية الإنسانية والثقافية والعلمية والفنية والرياضية، اللازمة لاكتمال بناء الشخصية السوية السليمة.
وإذا كنا نقول إنها ليست عملية سهلة، فتلك حقيقة يجب أن يدركها الجميع، نظرا لأنها تحتاج إلى عدة عوامل أساسية، وهى الإصرار القوى ووضوح الرؤية للمستهدف الذى نسعى إليه، وخطة شاملة للتنفيذ وبلوغ الهدف، وبرنامج زمنى للإنجاز، بالإضافة إلى توافر التكلفة المادية اللازمة لتحقيق ما نسعى إليه.
وفى هذا لنا أن نتصور حجم هذه المشكلة إذا علمنا أننا نحتاج إلى قدر كبير من الأموال، التى تتعدى المليارات من الجنيهات سنويا، لتنفيذ الخطة الشاملة للإصلاح، وتطوير المنظومة التعليمية والمنظومة الصحية، وتنفيذ خطة التأمين الصحى الموضوعة، باعتبار ذلك من الأعمدة الرئيسية لإعادة بناء الإنسان المصرى.
ولنا أن نتصور أيضا الحجم الكبير من الصعوبة فى إتمام ذلك، إذا علمنا أنه من اللازم فى الأساس توافر المناخ المناسب لإحداث التطوير والتحديث والإصلاح، فى جميع المجالات المؤدية للبناء السليم للإنسان.
أى أن إعادة بناء الإنسان تحتاج إلى تعليم جيد وحديث، وثقافة واسعة وصحة جيدة وسليمة، ونظام علاجى متطور وبيئة آمنة ومستقرة،...، وهذا يحتاج إلى تكاليف ليست بالقليلة.. تلك حقيقة يجب ألا تغيب عنا.


الاخبار المرتبطة

 

 

 

 

معاك معاك.. عليك عليك! معاك معاك.. عليك عليك! الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:31 م
اللى يزعل يتفلق اللى يزعل يتفلق الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:29 م
مصر.. والقضية الفلسطينية «٢/٢» مصر.. والقضية الفلسطينية «٢/٢» الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:23 م
مهرجان الأراجوز.. مهرجان الأراجوز.. الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:22 م
تقرير مصر «1» تقرير مصر «1» الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:22 م
المواهب المصرية ورعايتها المواهب المصرية ورعايتها الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:20 م
برنامج the voice فقد ظله برنامج the voice فقد ظله الأحد، 17 نوفمبر 2019 07:18 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة