صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ينقل 1.5 مليون راكب يوميًا.. «الأنفاق»: 4 مراحل لتنفيذ الخط الثالث للمترو

نشوة حميدة

السبت، 28 ديسمبر 2019 - 10:40 م

أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الخط الثالث للمترو يقع في أهم منطقة في القاهرة وهي منطقة وسط القاهرة، مضيفًا أن هذا الخط (العتبة- عدلى منصور) سينقل 1.5 مليون راكب يوميًا فور الانتهاء من تنفيذه، ويمتد من إمبابة والمهندسين غرب النيل مارًا بأسفل النيل إلى جزيرة الزمالك ثم إلي ميدان العتبة ومناطق العباسية وستاد القاهرة ومصر الجديدة وألف مسكن وجسر السويس لينتهي عند مطار القاهرة الدولي بطول إجمالي 48 كم.

وقال "والي" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن وصول الماكينة الحفر "امنحوتب" محطة مترو ماسبيرو جاء بعد أعمال حفر شاقة ومعقدة وفنية على أعلى مستوى ومهارة ودقة عالية، وستسغرق عام ونصف العام، وكذلك أعمال تحويل المرافق، وتعاون بين جميع الجهات.

وأشار رئيس الهيئة القومية للأنفاق إلى أن الخط الثالث لمترو الأنفاق، ينفذ بتكلفة تصل إلى 97 مليار جنيه، وتتطلب معاملات أمان ورفاهية وسرعة عالية.

وذكر والي أنه تم تطوير دراسات الخط الثالث لتمتد شرقًا للطريق الدائـري عند تقاطعه مـع طـريق الإسماعيلية (موقف العاشـر من رمضان)، وذلك لخـدمة المدن الجديدة شـرق القاهـرة، بالإضافة إلي القادمين من محافظات (الإسماعيلية-بورسعيد-الشرقية-سيناء)، ويمتد غربًا حتي منطقة الكيت كات ثم يتفرع منها إلي مناطق إمبابة للربط مع الطريق الدائري عند محور روض الفرج بفرعته الأولى ثم شارع جامعة الدول العربية  لخدمة منطقة بولاق الدكرور.

ولفت رئيس الهيئة إلى أنه سيتم ربط الخط الثالث مع الخط الثـاني بمحطة جامعـة القاهرة في فرعته الثانية ولتحقيق تبادل الخـدمـة مع وسائل النقل المختلفة.

الجدير بالذكر أنه تم تخطيط مسار الخط الثالث كأول خط عرضي في شبكة خطوط مترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعًا الخطين الأول والثاني اللذين يمران من الشمال إلى الجنوب ليصل طول الخط إلي 48 كم و إجمالي 39 محطة، منهم 26 محطة نفقية، و5 محطات سطحيـة و8 محطات علـوية.

كما يُجرى تنفيذ الخط على أربعة  مراحل كالآتي:

المرحلة الأولي

من العتبة و حتي ميدان العباسية بطول 4.4 كــم و عدد 5 محطات و تم الافتتاح في فبراير 2012.

المرحلة الثانية

تمتد من ميدان العباسية و حتى شارع الأهرام بمصر الجديدة بطول 7.7 كــم و عدد 4 محطــات نفقية وتم الافتتاح فى مايو  2014.

المرحلة الثالثة

وتمتد من محطة العتبة حتي محطة الكيت كات منها إلي جامعة القاهرة جنوبا و محور روض الفرج شمالا بطول17.7 كـم وعدد 15 محطة.

المرحلة الرابعة

تمتد من شارع الأهرام وحتى محطة هارون ثم تتفرع فرعتين أحداهما حتى موقف العاشر من رمضان والثانية حتى  مطار القاهرة الدولي بطول 11.52 كـم و عدد 10 محطة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة