جميل چورچ جميل چورچ

رؤية شخصية

«مصر مستقبلك».. الطريق لمكافحة الهجرة غير الشرعية

د.جميل جورجي الأحد، 05 يناير 2020 - 07:57 م

«مراكب النجاة» عنوان المبادرة الجديدة التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال النسخة الثالثة لمنتدى الشباب لوأد كل المحاولات للهجرة غير الشرعية واللجوء إلى بيع كل ما يتبقى للوالدين من قطعة ارض صغيرة، أو عدد محدود من الماشية استجابة لدعوات سماسرة «تجار الموت» الذين يبيعون الاحلام والوهم وينتهى بهم المصير بانتشالهم جثثا من البحار خاصة بعد ان ضيقت الدول الكبرى الخناق لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم بعد أن تجاوز عدد هؤلاء المهاجرين أكثر من ٢٤٤ مليون زوج وزوجة وطفل.
وكانت الولايات المتحدة الامريكية من أوائل الدول التى فرضت قانوناً باستبعاد الصينيين عام ١٨٨٢ باعتبار الهجرة غير الشرعية ثالث تجارة غير مشروعة واليوم اصبحت وسيلة تهديد بإطلاق المهاجرين عبر الدول الى الاماكن المستقرة.. ومن اهم الاساليب الجديدة للحماية اقامة الحائط العازل بين المكسيك والولايات المتحدة، بينما تهدد تركيا أوروبا بإطلاق المهاجرين عليها إذا لم تلب رغباتها الاستعمارية.
واستجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى تحركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة بإعداد خطة تزور خلالها «محافظة مصدرة للهجرة للتوعية من خطورتها» بعد ان نجحت مصر فى وقف هذه التجارة غير المشروعة  التى تهددحياة شبابنا وبالفعل ومنذ عام ٢٠١٦ لم ترصد الامم المتحدة تحرك أى سفينة عبر الشواطئ المصرية.. وكانت الفيوم والبحيرة التى ذهبت اليها الوزيرة وهى تقدم الحلول العملية لمشاكل بطالة الشباب وهى قائمة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى يختار كل شاب ما يناسبه منها حسب قدراته ودراسته، وفرت لهذا الغرض أكثر من مليار جنيه.
وبالتوازى مع تنفيذ هذه المبادرة أعدت الدكتورة هبة صالح مغيب الأستاذ المساعد بمعهد التخطيط القومى دراسة عن الاستقرار والامن واثره على الهجرة غير الشرعية فى افريقيا، تناولت من خلالها الصراعات الداخلية فى القارة وتغير الفكر الاوروبى الذى تحول من تقديم المنح إلى هذه الدول ووضع الضوابط لاستقبال المهاجرين واللاجئين والباحثين عن وطن هربا من الفقر والحروب والصراعات الداخلية العنيفة والتمييز.. وقد ازداد لهيب الهجرة غير الشرعية مؤخراً خاصة بعد الحروب فى سوريا والعراق واليمن وليبيا واتجاه الدول الكبرى المتقدمة الى رفض استقبالهم، ومعاملتهم معاملة غير انسانية ومطاردتهم براً وبحراً.
وفى ظل تصاعد هذه القضية تبنت الامم المتحدة المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق عالمى جديد فى عام 2018 يقوم على الاعتراف بمعاملة المهاجرين بصورة انسانية.. وفى الوقت نفسه تبنت مصر بصفتها رئيس الاتحاد الافريقى بذل اقصى الجهد لوقف الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا المعبر الرئيسى لنحو 85٪ من المهاجرين ودعوة العالم لمكافحة الارهابيين الدواعش فى افريقيا، كما اصدرت قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين وهو أول قانون فى الشرق الاوسط، كما عقدت اتفاقيات مع الدول المتضررة وتنشيط المجتمع المدنى فى اتجاه مصر مستقبلك.
> أغنى 500 شخص فى العالم زادت ثرواتهم العام الماضى 1.2 تريليون دولار ليصل إجمالى الثروات 5.9 تريليون دولار.. تضمنت القائمة 8 أثرياء عرب منهم ناصف ساويرس ونجيب ساويرس.

 



 

 

الاخبار المرتبطة

 

هجمة الوزير.. وتكريم الرئيس هجمة الوزير.. وتكريم الرئيس الإثنين، 19 أكتوبر 2020 07:22 م
العنف فى مجتمعاتنا العربية العنف فى مجتمعاتنا العربية الإثنين، 19 أكتوبر 2020 07:21 م
أسامة هيكل !! أسامة هيكل !! الإثنين، 19 أكتوبر 2020 07:19 م


دروس وعبر من أزمة غامضة دروس وعبر من أزمة غامضة الأحد، 18 أكتوبر 2020 07:28 م
ماذا نريد منهم؟! ماذا نريد منهم؟! الأحد، 18 أكتوبر 2020 07:26 م
قبل الانتخابات..هذه الدائرة تفوز قبل الانتخابات..هذه الدائرة تفوز الأحد، 18 أكتوبر 2020 07:25 م
.. إلى من يهمه الأمر .. إلى من يهمه الأمر الأحد، 18 أكتوبر 2020 06:28 م
نصيحة للوزير نصيحة للوزير الأحد، 18 أكتوبر 2020 06:12 م

الأكثر قراءة





?????

الرجوع الى أعلى الصفحة