الصداقة المصرية الأذربيجانية تحتفل بكتاب "قواعد اللغة الأذربيجانية"
الصداقة المصرية الأذربيجانية تحتفل بكتاب "قواعد اللغة الأذربيجانية"


الصداقة المصرية الأذربيجانية تحتفل بكتاب «قواعد اللغة الأذربيجانية»

إسراء كارم

الجمعة، 31 يناير 2020 - 02:48 م

أقامت جمعية الصداقة المصرية الأذربيجانية بالقاهرة، ندوة استعرضت فيها كتاب "قواعد اللغة الأذربيجانية"، بحضور عدد من الطلاب المصريين والأذربيجانيين.

بدأت الندوة بكلمة لرئيس الجالية الأذربيجانية في مصر وعضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة، الدكتور سَيمور نَصيروف، وتحدث خلالها عن العلاقات التاريخية والعلمية والثقافية بين مصر وأذربيجان، كما أوضح أهمية الكتاب للدارس المصري وكذلك للدارس الأذربيجاني.

وألقت مؤلفة الكتاب، إسراء عادل محمود كلمتها، وتحدثت من خلالها عن الكتاب وسبب تأليفه، ثم أردفت قائلة: إن الكتاب هو أول كتاب في مصر يشرح قواعد اللغة الأذربيجانية باللغة العربية ويتكون من قسمين، حيث يستعرض القسم الأول قواعد اللغة الأذربيجانية بشكل مبسط يسهل علي الدارس فهمه، وحتي يكتمل النفع، ثم شرح جميع المصطلحات اللغوية واضافة تدريبات وبعض الأمثال المستخدمة أثناء الحديث في نهاية كل درس.

وقبل الانتقال إلى القسم الثاني تم شرح بعض القواعد التي تساعد الدارس علي النطق السليم وسهولة فهم اللهجة الدارجة في الحياة اليومية.

أما القسم الثاني، والذي جاء بعنوان "رحلة إلي أذربيجان" فيحتوي علي نصوص تتعلق بالمحادثات اليومية ونصوص أخري تتعلق بدولة أذربيجان وتاريخها ومدنها وعادات وتقاليد شعبها وأهم الشخصيات الأذربيجانية التي كانت لها بصمة واضحة لا يُمكن إغفالها في مختلف المجالات، وفي نهاية القسم الثاني عبارة عن معجم يحتوي علي أهم الأفعال المستخدمة خلال الحديث وأمثلة توضح طريقة استخدام تلك الأفعال.

وختمت كلمتها بالشكر للدكتور سَيمور نَصيرُوف الذي أول مَن درسها هذه اللغة في قسم اللغات الشرقية بكلية الآداب جامعة القاهرة وأيضا الأستاذين الدكتور أسامة عبد الرحمن والأستاذة إنارة عثمانوفا أستاذي اللغة الأذربيجانية بالجمعية.

وفي الختام تم تكريم إسراء عادل محمود من رئيس الجمعية لمساهمتها في نشر اللغة الاذربيجانية في مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة