يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن..

ثقافة مصر وإعلامها 2019

يوسف القعيد

الخميس، 20 فبراير 2020 - 07:14 م

 

أصدر منتدى أخبار اليوم للسياسات العامة تقرير الحالة المصرية 2019، حصلت عليه على سبيل الإهداء. وفاتنى أن أسأل: هل يطرح فى الأسواق للقراء العاديين؟ وبأى سعر يمكن أن يباع؟ خاصة أنه يقع فى حوالى ثلاثمائة صفحة من القطع الكبير.
القسم الرابع من التقرير يدور حول القضايا الثقافية. البحث الأول: القوى الناعمة المصرية: المفهوم والمقومات والتأثير. كتبه الدكتور سامح فوزى. يرى أن مصطلح القوى الناعمة شاع بكثافة فى الخطاب السياسى والثقافى والإعلامى فى العقد الأخير. وسادت المجتمع المصرى حالة مراجعة ذهنية بشأن تراجع القوى الناعمة المصرية. سواء فى مجال التعليم أو الفن أو الثقافة.
ويحدد ركائز استعادة عوامل التأثير الثقافى. التى تتحدث عن الدوريات الثقافية وعن السينما المصرية كبوابة عبور إلى العالم العربى. وتفعيل أدوات المراكز والمكاتب الثقافية المصرية. والمشاركة الفعالة فى المنتديات الثقافية العالمية. واعتبار أن جودة التعليم أهم مصادر القوى الناعمة. والاهتمام بتكنولوجيا المعلومات والمكتبات الرقمية. وتقديم خبرات تنموية ملهمة للشعوب. ويقدم الباحث عدداً من المحاور التى تشكل مسارات عمل لتفعيل القوى الناعمة المصرية. ويمكن وضعها فى سياق إجرائى ينطوى على أهداف وخطة واضحة، ومراحل زمنية. وموارد مالية تخصص لها.
البحث الثانى: القوى الناعمة المصرية إحياء أدوار الإعلام والثقافة. للدكتور ياسر عبد العزيز. الذى يرى أن دور الإعلام يتعاظم فى بلورة الرأى العام لدى الشعوب. وصولاً للتأثير فى أنماط السلوك الاجتماعى والسياسى للجمهور. وهناك اتفاق على أن وسائل الإعلام تلعب دوراً بارزاً فى بلورة تصورات الأفراد والجماعات وعمليات التغيير الاجتماعى وصياغة الأفكار.
ويركز على الإعلام والثقافة. ويتوقف أمام السياسات والتدابير التى يمكن باتباعها تعزيز قدرة مصر على تحقيق خططها الوطنية عبر تعزيز الأداء فى مجالى: الإعلام والثقافة. ويحدد القوة الناعمة لأنه يرى أن المصطلح عصى على الضبط والفهم. رغم غزارة استخدامه من قبل النخبة السياسية والفكرية.
البحث الثالث: تغيير القيم الثقافية، مظاهره وسبل مواجهته. للدكتور أحمد زايد. فالقيم الثقافية تمثل عصب الثقافة أو عمودها الفقرى. والقيم موجهة للسلوك. تقابل الدوافع وتنظمها. وترتبط بحاجات الأفراد. وتتشكل عبر المعنى والآراء والتصورات التى تنبنى عليها رؤية الأفراد للعالم. ويتناول المظاهر التى تشكل خطراً على الظاهرة: ضعف الاهتمام بالشأن العام، نمو الفردية، هدر القيم العامة، التباعد الاجتماعى، وتوتر العلاقة بين الأنا والآخر، وضعف الثقة العامة.
البحث الرابع: تجديد العقلية الدينية. للدكتور سعيد صابر المصرى. الذى يرى أن إعادة صياغة الفكر الدينى ضرورة ملحة ومحاولة جادة عن طريق مختلف. يتعلق بالتجديد فى الفكر الدينى. الذى يمثل منبع كل صور الخطابات الدينية المعاصرة. وهذا الطريق لا يستهدف مجرد إحداث تغييرات شكلية فى مضامين الخطابات الدينية السائدة. بل يسعى إلى إعادة النظر فى بنية الفكر الدينى بحثاً عن زاوية جديدة للنظر تستند إلى قيم إنسانية عامة. وترتكز على مبادئ وأولويات ينبغى التفكير فيها من كل من يعنيهم الشأن الدينى.
لماذا لم يتم نشر المناقشات التى أثارها الحضور تعليقاً على هذه الأوراق؟ أعرف أن الحجم مهول. وأن المهمة صعبة. لكن المناقشات جزء يكمل ما فى الأوراق المهمة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة