بسبب كورونا.. 45 ألف حالة تسمم من المعقمات في أمريكا

صورة تعبيرية

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 - 01:19 م

إيمان طعيمه

قام الكثير من مواطنين الولايات المتحدة الأمريكية، بالاستخدام المفرط لأدوات التعقيم بشكل يومي خوفا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وكان لهذه الوسائل العديد من الآثار الجانبية وربما "السميّة"، فقد زادت الاتصالات بمراكز معالجة حالات التسمم إثر إصابات تتعلق بمساحيق التنظيف أو مواد التعقيم، ولا سيما "ماء الجافيل" والجل المطهر. ووفقا للإحصائيات الواردة في تقرير أعدته المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها ، فقد زادت الاتصالات المتعلقة بحالات التسمم "الكيماوي" بنسبة 20 %. وبحسب مراكز مراقبة الأمراض، فقد تلقت مراكز معالجة حالات التسمم 45550 اتصالا مرتبطا بإصابات بـمساحيق التنظيف ومواد التعقيم بين يناير ومارس الماضيين، مقابل 37822 في الفترة نفسها من العام السابق،  ويرتبط هذا الارتفاع بتفشي وباء "كوفيد-19"، بحسب الجهة التي أعدت التقرير. ووفقا لوكالة فرانس برس، فقد تضاعف عدد الاتصالات المتعلقة بحالات تنشق مواد مطهرة، 40 % منها يتعلق بأطفال دون سن الخامسة. وحسب سكاي نيوز، فقد أورد معدو التقرير مثالين عن هذه الحالات، أحدهما يتعلق بسيدة سمعت عبر الأخبار أنه ينبغي غسل الفاكهة والخضار بعد شرائه فملأت حوض غسل الصحون في المطبخ بالمياه الساخنة وأضافت إليها الخل و10 % من ماء الجافيل، فأثار مزيج الخل وماء الجافيل تفاعلا كيميائيا تسبب بسعال حاد لدى المرأة، فاتصلت بالطوارئ ونقلت إلى المستشفى في سيارة إسعاف حيث تحسن تنفسها من خلال الأكسجين وتوسيع الشعاب الهوائية.