جلال دويدار جلال دويدار

رحلة

تحركات إيجابية لحل مشاكل السياحة

جلال دويدار الأربعاء، 20 مايو 2020 - 07:54 م

 فى ظل محنة كورونا تؤكد الدولة كل يوم حرصها على تقديم يد العون لقطاع السياحة الذى توقف نشاطه تماما بفعل الإجراءات الاحترازية والوقائية لمقاومة وباء كورونا. تمثل ذلك بشكل أساسى فى وقف رحلات الطيران.. وسيلة نقل السياح بين المقاصد السياحية فى كل انحاء العالم وبالتالى مصر المحروسة.
 يأتى ذلك فى إطار استراتيجية الدولة القائمة على مساندة القطاعات الإنتاجبة التى لحقت بها افدح الاضرار بسبب هذا البلاء الفيروسى. أقدمت على تخصيص عشرات المليارات من الجنبهات فى شكل مساعدات وتسهيلات وقروض بنكية. هدفها تركز فى العمل على عدم انهبار هدا البنيان والوقوف إلى جانب العمالة وحمايتها من عمليات الاستغناء عنها.
>>>
فى إطار هذا التحرك الإيجابى جاء قرارا د. محمد معيط .. حيث يقضى الأول منهما بتوفير ثلاثة مليارات للبنوك لإعطائها كقروض بفائدة ميسرة.. للمنشآت السياحية لصرف مستحقات العمالة وضمان عدم الاستغناء عنها. أما القرار الثانى فقد تقرر صرف مليارى جنيه كقرض أيضا للمرفق الوطنى للنقل الجوى (مصر للطيران) لمواجهة أعباء توقف نشاطها فى إطار إجراءات مقاومة كورونا.
فى نفس الوقت أتاحت البنوك بقرار من البنك المركزى قروضا وتسهيلات للمنشآت السياحية لتمويل عمليات التجديد والتحديث. يضاف إلى ذلك تأجيل المستحقات الضريبية والتأمينية والكهرباء والمياه على أن يتم جدولتها حين الميسرة المرتبطة بانتهاء الأزمة الحالية.
>>>
آخر تحركات الدولة فى عملية نجدة وإنقاذ القطاع السياحى تمثل فى الاجتماع الذى دعا إليه د. خالد العنانى وزير السياحى والآثار لوضع آلية دائمة لمواجهة الأزمات التى تتعرض لها السياحة من وقت لآخر. هذا التحرك سببه حالة القلق الاستقرار نتيجة هذه الأزمات. الأمر الذى يؤدى إلى القلق وعدم الاستقرار.
تناول الاجتماع الذى حضره المسئولون المعنيون بالوزارة بالإضافة إلى رئيس اتحاد الغرف السياحية ورئيس غرفة شركات السياحة.. إعداد مشروع قانون بإنشاء صندوق دائم للطوارئ. ستكون مهمة هذا الصندوق لمواجة ما تفرضه هذه الازمات من اعباء ومتطلبات. تناول بحث المجتمعون سبل ووسائل تمويل هذا الصندوق الذى يستهدف توافر الاستقرار لمنشئات القطاع السياحى والعاملين به.
>>>
من ناحية أخرى تم عقد عدة لقاءات لبحث واستعراض الاستعداد لاستئناف حركة النقل الجوى محور النشاط السياحى والمرهونة بماسوف تقرره السلطات المسئولة عن مكافحة وباء كورونا. فى هذا الشأن ولتحفيز شركات الطيران على تكثيف رحلاتها إلى مصر أعلن عن تخفيض ١٠ سنت فى كل جالون وقود مستخدم فى هذه الرحلات.
 إن ما يمكن ملاحظته فى تعامل وزير السياحة مع أزمة كورونا والسياحة.. اتسام تحركه بالهدوء والبرمجة والتجاوب والتفاهم والتنسيق من أجل إيجاد الحلول لها.



الاخبار المرتبطة

في رباط إلى يوم الدين في رباط إلى يوم الدين الخميس، 28 مايو 2020 06:19 م
قبل أن نقول لفلسطين: وداعاً قبل أن نقول لفلسطين: وداعاً الخميس، 28 مايو 2020 06:14 م

شعارات مضللة وصور مزيفة شعارات مضللة وصور مزيفة الخميس، 28 مايو 2020 06:12 م
الكمامة الدوارة «2» الكمامة الدوارة «2» الخميس، 28 مايو 2020 06:11 م
  مصر  مصر الخميس، 28 مايو 2020 06:06 م

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة