هيئة النقل العام
هيئة النقل العام


6 أعوام على حكم الرئيس| طفرة بهيئة النقل العام.. «شبكة مواصلات عالمية»

محمود كساب

الجمعة، 12 يونيو 2020 - 09:28 ص

حققت هيئة النقل العام خلال الست سنوات الماضية، في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تحقيق العديد من الإنجازات وتوفير سبل الراحة للمواطنين، وخاصة أن الهيئة كانت تعاني من خسائر فادحة بالإضافة إلى عدم وجود أي سيولة للصيانة والتجديد.

توريد ٦٠٠ أتوبيس

وأصدر  الرئيس  تعليماته بدراسة أوضاع الهيئة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن، وكانت البداية  بتوريد 600 أتوبيس لهيئة النقل العام بالقاهرة فى 4/8/2015  حيث تم تصنيع 50% منها بمصنع حافلات بأبوظبي و50% منها بمصنع جي بي بولو المصري بالعين السخنة.

حقق هذا المشروع عائدا اقتصاديا واجتماعيا كبيرا حيث غطى 30% من احتياجات برنامج النقل العام بالقاهرة الكبرى، كما عمل على تخفيف الضغط على الحركة المرورية على شبكة الطرق فضلا عن توفير الأمان للمواطنين في التنقل والحد من الحوادث، كما حقق الانسيابية والحد من الاختناقات المرورية.

 يخدم هذا المشروع  حوالي 600 ألف راكب يومياً ويوفر عليهم 50% من أجرة  النقل ، كما أتاح  2400 فرصة عمل.

اتوبيس ذو دورين والغاز الطبيعي

 شهدت هيئة النقل العام بالقاهرة طفرة  كبيرة فى عام 2018 حيث دخل الخدمة لأول مرة الأتوبيس ذو دورين القاهرة وهو صناعة مصرية ،كما شهدت مصر لأول كرة دخول أتوبيس الغاز الطبيعى أسطول الحافلات بالقاهرة، حيث بلغت تكلفة  الاتوبيس 3 مليون و650 الف جنيه.

الأتوبيس الذكي 
 شهد أسطول النقل العام اتوبيسات "ذكية" مزودة بخدمات انترنت وتكييف، وواي فاي، وشحن يو اس بي، ومنفذ موسيقي و دفع التذكرة عبر كارت (مواصلاتى الالكتروني) .

Google Maps
وكان مواطن العاصمة على موعد مع طفرة جديدة وخطوة آخرى في طريق المستقبل، ففى نوفمبر 2018 اقتنصت القاهرة لقب أول مدينه بالشرق الأوسط وافريقيا تطلق خدمات جوجل للنقل العام ، حيث أطلقت شركة مواصلات مصر مع شركة جوجل العالمية تحركات شبكة مركباتها عبر تطبيق Google Maps حيث يمكن للمواطن متابعه تحركات الاتوبيس الذكي ومدة وصوله إلى المحطة والعديد من المزايا الأخرى.

الاتوبيس الكهربائي
  وشهدت العاصمة في نوفمبر 2019  تجربة فريدة من نوعها في تاريخها : أول أتوبيس كهربائي يجوب شوارع العاصمة حيث بلغت  تكلفة الاتوبيس الكهربائي  4ملايين جنيه وهو مزود بخدمة ذوي الهمم ، ويستوعب  70 راكبا حيث  مزود بجهاز حاسب آلي لتسجيل كل أحداث رحلة السير ومزود أيضاً بكاميرات.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة