أمير رمسيس
أمير رمسيس


أمير رمسيس: عرض "حظر تجول" بمهرجان القاهرة أحسن بداية لرحلة الفيلم

محمد طه

الجمعة، 18 سبتمبر 2020 - 08:11 م

 علق المخرج أمير رمسيس على اختيار فيلمه "حظر تجول" للمشاركة في المسابقة الدولية للدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قائلا: "مهرجان القاهرة هو أحسن بداية لرحلة الفيلم.. وأن فريق العمل لم يتردد لحظة في تأجيل عرضه العالمي الأول ليكون في الدورة 42 نوفمبر القادم".

وقال "رمسيس"، في بيان له اليوم، إنه بشكل شخصي سعيد بعودته للمشاركة الرسمية في مهرجان القاهرة بعد 15 سنة من عرض فيلمه الروائي الأول "آخر الدنيا" بالمسابقة العربية عام 2005، موضحا أن "حظر تجول" صنع من أجل الجمهور المصري، وبالتالي العرض في مهرجان القاهرة العريق هو الانطلاقة المناسبة للفيلم قبل طرحه رسميا في دور العرض نهاية العام الجاري.

"حظر تجول".. تدور أحداثه في إحدى ليالي خريف 2013 خلال فترة حظر التجول في مصر، حول (فاتن) التي تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضي والعفو عنها، وليس في ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، في مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة في صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأم و قلبها الذي يميل لها تدريجيا.

الفيلم تأليف وإخراج أمير رمسيس، بطولة كلا من الفنانين إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدي، وعارفة عبد الرسول، ومحمود الليثي، بمشاركة الفنان الفلسطيني كامل الباشا، كما يشهد الفيلم ظهورا خاصا للمخرج خيري بشارة، والفنان أحمد حاتم، من إنتاج؛ صفي الدين محمود، باهو بخش، وسالي والي، ومعتز عبد الوهاب، وشريف فتحي.

أمير رمسيس مخرج مصري، ولد عام 1979، تخرج من المعهد العالي للسينما عام 2000، وعمل في بدايته مساعد مخرج في عدد من أفلام المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، قبل أن يبدأ تجربته الخاصة، ويقدم أفلاما نجحت في تمثيل السينما المصرية في مهرجانات محلية ودولية، ونال عنها كثير من الجوائز، أبرزها فيلمه الوثائقي "عن يهود مصر" الذي شارك في أكثر من أربعين مهرجانا دوليا منها؛ "مونتريال، و"هامبورج"، و"بالم سبرينجز"، وفيلم "بتوقيت القاهرة" الذي عرض في افتتاح برنامج "ليالي عربية" بمهرجان دبي السينمائي عام 2014.  

شارك أمير رمسيس في عضوية لجان تحكيم عدد كبير من المهرجانات، ويعمل حاليا مديرا فنيا لمهرجان الجونة السينمائي في مصر.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة