رئيس المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين
رئيس المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين


حوار| أمين القومي لرعاية أسر الشهداء: نفحص الكشوف ونحول المخالفين للنيابة

أحمد عيسى- محمد مصطفى بدر

السبت، 19 سبتمبر 2020 - 10:58 ص

 

 

القومي للشهداء:لدينا بيانات 914 شهيد و 5324 مصاب

اللواء أشرف الخطيب: وفرنا 2000 وظيفة بالقطاع الخاص لأسر الشهداء وأصدرنا بإصدار 4300 خطاب وظيفة بالجهاز الإداري للدولة

اللواء أشرف الخطيب: كارت «كير أي دي»  تحت الدراسة ونحلم بتطبيقه

اللواء أشرف الخطيب: دعم مادي لأسرة كل شهيد بواقع 100 ألف جنيه و5000 جنيه لكـل مصاب

القومي لأسر الشهداء: نقوم بدراسة 516 طلب ضم لأسر شهداء ومصابين في أحداث مختلفة

القومي لأسر الشهداء: 4 محافظات أكثر  تسجيلاً  لأسر الشهداء والمصابين

 

مصر لا تنسى أبناءها من الشهداء والمصابين الذين قدموا دمائهم وأرواحهم فداء لهذا الوطن الغالي ودفاعاً عن استقراره وسلامة أراضيه، وتحرص القيادة السياسية دائما على رعاية أبناء أسر الشهداء والمصابين، وتقديم الدعم الكامل لهم في كافة الأوقات.

أجرت «بوابة أخبار اليوم» حواراً مع أمين عام المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين التابع لرئاسة مجلس الوزراء، اللواء أشرف الخطيب، والذي تم تعيينه في هذا المنصب، شهر يونيو الماضي بقرار من رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي.

بداية.. ما هي فكرة وبداية إنشاء المجلس؟

أنشيء المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين بقرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، عقب ثورة 25 يناير 2011 تحت مسمى صندوق الرعاية  الصحية والاجتماعية لضحايا ثورة 25 يناير 2011 وأسرهم، ثم قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1485 لسنة 2011 بإنشاء المركز القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وعُدل المسمى بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم  1534 لسنة 2011 بتعديل مسمى المركز القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين إلى المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين .

ما هي اختصاصات المجلس؟

يختص المجلس بحصر الضحايا وإعداد قاعـدة بيانات بهم، وصرف التعويـضات وتوفير العلاج، وتوفير الوظائف والوحدات السكنية، وتقديم كافة سبل الدعم والرعاية.

 

ماهي رسالة المجلس؟

 رسالتنا دائماً هي تكريم الشهيد وتخليد ذكراه وأن نجعل أسر شهدائنا ومصابينا محل الرعاية والاهتمام، لذا نعمل على تطوير وتحديث الخدمات المقدمة بأحدث الوسائل والأساليب .

وماذا عن تشكيل المجلس؟

المجلس يترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة المجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، وعضوية وزراء التخطيط،التعليم العالي، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، والتعاون الدولي، والإسكان، والصحة وعضوين من المجتمع المدني، وعضوين من أسر الشهداء و3 شخصيات عامة .

كم عدد الشهداء والمصابين المقيدين في قواعد بيانات المجلس؟

عدد المقيدين بقواعد بيانات المجلس 914 شهيدا و 5324 مصاب .

وما موقفهم من صرف الدعم المادي؟

المجلس يقدم دعما ماديا لأسرة كل شهيد بواقع 100 ألف جنيه طبقاً لإعلام الوراثة، حيث تم صرف الدعم لعدد 914 أسرة، وبالنسبة للمصابين يتم صرف 5000 جنيه لكـل مصاب تم شفائه و15000 جنيه لمصابي العجز الجزئي و 100 ألف جنيه لمصابي العجز الكلي، وقام المجلس بصرف هذا الدعم لعدد 5324 مصاب .

 

هل يقدم المجلس معاش لأسر الشهداء والمصابين؟

بالفعل يتم صرف معاش شهري لأسرة كل شهيد بواقع 1500 جنيه شهرياً بحد أدنى، وبالنسبة للمصاب فله الحق في لاختيار بين الحصول على معاش، طبقاً لنسبة العجز التي يقررها القومسيون الطبي أو الحصول على وظيفة .  

كم عدد المستفيدين من المعاش والوظائف؟

906 أسرة شهيد و538 مصاب يقومون بصرف معاشاتهم شهرياً، وقمنا بإصدار مايقرب من 4300 خطاب وظيفة بالجهاز الإداري للدولة بالنسبة للمصابين وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على مدار السنوات الماضية، إضافة لتوفير مايقرب من 2000 وظيفة بالقطاع الخاص لأسر الشهداء بالتعاون مع وزارة القوى العاملة .

كم يبلغ عدد الشهداء والمصابين المقيدين بالمجلس في أحداث ثورة 30 يونيو والأحداث الإرهابية؟ 

يبلغ عدد من يتم تقديم الخدمة لهم من شهداء أحداث ثورة 30 يونيو والأحداث الإرهابية  175 شهيدا، و 41 مصاب من بينهم شهداء ومصابي حوادث تفجير كنيستي الإسكندرية، والغربية، وحادث كنيسة حلوان ودير الأنبا صموئيل .

وماذا عن شهداء مسجد الروضة بشمال سيناء ؟

تلقينا طلبات ضم كثيرة من أسر شهداء ومصابي محافظة شمال سيناء، خاصة حادث مسجد الروضة الإرهابي ونقوم الأن بدراسة تلك الملفات ومن ثم بانتظار تحديد موعد لعقد مجلس إدارة المجلس القومي للموافقة على ضمهم وحصولهم على خدماتنا.

وفي هذا الإطار لدينا مكتب إقليمي بديوان عام محافظة شمال سيناء لاستقبال طلبات أسر الشهداء والمصابين وتقديم الخدمة للمقيدين، كما أن المجلس يقوم حالياً بدراسة 516 طلب ضم لأسر شهداء ومصابين في أحداث مختلفة تمهيداً لضمهم إلينا .

 كيف يتم التعامل مع قاعدة البيانات لديكم؟

نعمل على مدار العام لتنقية الكشوف، وقمنا بتحويل عدد كبير من المصاب للنيابة العامة للتحقيق معهم بشأن ثبوت تقديمهم مستندات مزورة من أجل الحصول على الدعم المادي وخدمات المجلس دون وجه حق، وجاري تحويل عدد أخر، حيث أننا لن نترك غير مستحق يتمتع بالخدمات المقدمة.

ما هي المحافظات الأكثر تسجيلاً لأسر الشهداء والمصابين ؟

«القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية»

ما هي الأوراق المطلوبة لضم الشهيد أو المصاب؟

بالنسبة للمصاب، أصل تقرير طبى حكومي بتاريخ الحدث، وأصل شهادة النيابة وأصل تحقيقات النيابة ومحضر الشرطة، وأصل تقرير طبي شرعي، وصورة الرقم القومى وشهادة الميلاد، وفيش جنائي موجه للمجلس.. وبالنسبة للشهيد أصل تقرير طبى حكومي بتاريخ الحدث، وأصل شهادة الوفاة، وأصل شهادة النيابة، وأصل تحقيقات النيابة ومحضر الشرطة، وأصل تقرير طبي شرعي، وأصل إعلام وراثة، وصورة الرقم القومي وشهادة الميلاد .

ماهي الخدمات التي يقدمها المجلس؟

المجلس يقدم خدماته في مجالات الرعاية الطبية والاجتماعية والتعليمية وخدمات النقل والإسكان والدعم النفسي .

حدثنا عن الرعاية الطبية؟

في إطار خطة المجلس القومي لتطوير وتحديث المنظومة الطبية لتقديم خدمة علاجية متميزة، تم استدعاء لجنة طبية متخصصة من كبار الأطباء الاستشاريين لتوقيع الكشف الطبي على الحالات المرضية من أسر الشهداء والمصابين والتي تقوم بصرف أدوية شهرية، وذلك لمناظرة حالاتهم وتحديد البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة .

وقمنا بافتتاح عدد 3 عيادات طبية للتخصصات المختلفة ونعمل الآن على تطوير المنظومة الطبية بشكل كامل من خلال تجهيز المرحلة الثانية من العيادات والمراكز الطبية المتخصصة في أسرع وقت داخل المقر الخدمي للمجلس في إطار سعي المجلس لتحسين جودة الخدمة والتيسير على المرضى وتوفير المكان اللائق بهم حتى يتم استيعاب عدد أكبر من الحالات المرضية وعلاجهم طبقاً لبروتوكولات علاجية محددة من قبل كبار الأطباء .

كما أن المجلس متعاقد مع 20 مركز ومستشفى على مستوى الجمهورية؛ لتقديم الرعاية الطبية والعلاجية لأسر الشهداء والمصابين إضافة لتوقيع بروتوكول تعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس لإمداد المجلس بكبار الأطباء الاستشاريين لتوقيع الكشف الطبي على المستفيدين .

وقامت الإدارة الطبية بإصدار مايزيد عن 100009 خطاب تحويل للمستشفيات و100007 خطاب صرف أدوية على مدار الفترة الماضية، بالإضافة إلى إجراء العمليات الجراحية والتحاليل الطبية والأشعة.

ويوجد لدينا أطباء علاج طبيعي يقومون بزيارات منزلية لمصابي العجز الكلي لتأهيلهم حركياً، ونصرف لهم الأجهزة التعويضية، وعلى سبيل المثال الكراسي الكهربائية المتحركة والعكازات والشلت الهوائية، هذا بالإضافة إلى 5200 عملية جراحية و2500 جلسة علاج طبيعي، و400 جهاز تعويضي يشمل كراسي متحركة عادية وكهربائية وأجهزة مساعدة لمصابي العجز البصري، وسيارة إسعاف، وعلاج 4 مصابين بالخارج، وصالة تأهيل للعلاج الطبيعي .

وماذا عن الرعاية الاجتماعية؟

المجلس يرعى أسر  الشهداء والمصابين في جميع النواحي فعلى سبيل المثال نقوم بإعفائهم من مصروفات الدراسة بجميع المراحل ونرعى الأطفال الموهوبين ونقدم لهم كل الدعم، كذلك نقوم بتنظيم رحلات ترفيهية وسياحية وإقامة الحفلات، وسنقوم بتنظيم رحلات حج وعمرة قريباً بالإضافة لإصدار بطاقات التعريف لهم لتسهيل الحصول على هذه الخدمات، وإطلاق أسماء الشهداء على الشوارع والمدارس والميادين .

وماهي خدمات النقل والإسكان؟

نقوم بإعفاء أسر الشهداء والمصابين من رسوم ركوب أتوبيسات النقل العام وتخفيض أسعارالقطارات واستخراج اشتراكات المترو.

وبالنسبة للإسكان فالمجلس قام بتخصيص عدد 900 وحدة سكنية من مشروع الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي و1000 وحدة 90م بالتعاون مع وزارة الإسكان وقمنا بتسليم عدد كبير لأسر الشهداء والمصابين وجاري تسليم باقي الوحدات وخاصة لمصابي العجز الكلي .

كيف تدعمون أسر الشهداء والمصابين نفسياً؟

لدينا قسم للرصد الميداني لزيارة أسر الشهداء والمصابين بمنازلهم لتقديم الدعم والخدمات لهم، ونقوم بتنظيم جلسات تأهيل نفسي لهم بالاستعانة بأطباء نفسيين، فضلاً عن تشكيل لجان متابعة مع الوزارات المختلفة لحل أي مشكلات تتعلق بهم .

حدثنا عن آليات عمل المجلس والتعامل مع طلبات الأسر التي تطلب العلاج والحالات الاجتماعية والدراسية؟

تم البدء في تحديث بيانات أسر الشهداء والمصابين حيث تم تحديث عدد (400) مستفيد من قاطني محافظات القاهرة الكبرى وعدد (56) مصاب عجز كلي، وتم إنشاء قاعدة بيانات للمستفيدين طبقاَ للمؤهلات الدراسية والسن والحالة الاجتماعية وجاري استكمال تحديث كافة البيانات حتى يتسنى لنا معرفة المستحقين للدعم وتوجيهه لهم .

من المستفيدين من خدمات المجلس؟

يستفيد من خدماتنا جميع أسر الشهداء والمصابين المقيدين بقواعد بيانات المجلس في أحداث ثورة 25 يناير وشهداء ومصابي ثورة 30يونيو ومابعدها من أحداث إرهابية .

 

هل للمجلس فروع بالمحافظات؟

نعم لدينا 9 مكابت إقليمية على مستوى الجمهورية لتقديم خدمات الرعاية لأسر الشهداء والمصابين، وتوفير مشقة وعناء السفر للقاهرة، كما نقوم بالتعاقد مع مستشفيات بالمحافظات لتقديم الخدمة الطبية للمستفيدين بهذه المحافظات، وسيتم إفتتاح 4 مكاتب جديدة بالمحافظات قبل نهاية العام الجاري .

كيف يتم التواصل مع الأهالي وإمكانية الحصول على الخدمات؟

لدينا الصفحة الرسمية للمجلس عبر الفيس بوك والخط ساخن  "كول سنتر" لإستقبال شكاوى وإستفسارات أسر الشهداء والمصابين إضافة لاستقبالهم بمقر إدارة الاستقبال بالمقر الخدمي للمجلس .

 ومدي الاستجابة؟

هناك استجابة قوية وفورية وتواصل مستمر.

ماهي  خطة المجلس للتطوير والإصلاح الإداري ؟

نعمل على تطوير قدرات الموظف فالمجلس بحاجة إلى خلق  كادر من الموظفين على درجة كبيرة من الاحترافية والكفاءة لذلك يعمل المجلس على تطوير الأداء الإداري ومن أهم محاور خطة التطوير هو التحول الرقمي من خلال ربط كافة الإدارات بقاعدة بيانات موحدة، وتقديم خدمات مميكنة ذات جودة عالية.

هناك حديث عن كارت "كير أي دي".. ما هو وكيف سيفيد أسر الشهداء والمصابين؟

هو كارت ممغنط مزود بشريحة ذكية تحمل بيانات أسرة الشهيد أو المصاب (المقيدين بقواعد بيانات المجلس)، وهدفه تقديم الخدمات المتكاملة، ويستخدم في ركوب وسائل النقل بأسعار محفظة بدلا من تحمل المجلس والدولة أعباء طباعة الاشتراكات والكارنيهات وترشيداً للنفقات، والكشف بجميع مستشفيات وزارة الصحة بموجب هذا الكارنية، والحصول على الإعفاءات الدراسية دون داعي لاستخراج خطابات من المجلس، ونحن الآن بصدد دراسة المشروع بشكل متكامل تمهيداً لتفعيلة بشكل كامل إضافة لإطلاق موقع إليكتروني متكامل وتطبيق عبر الهواتف المحمولة بهدف سرعة وسهولة التواصل مع المستفيدين.

 

دور المجلس مع منظومة الشكاوى الحكومية؟

 

استقبلت منذ أيام الدكتور طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، والوفد المرافق له، لمناقشة عمل المنظومة بالمجلس ومدى الاستجابة لحسم الشكاوى الخاصة بأسر الشهداء والمصابين، ولدينا أهمية كبيرة للرد على الشكاوى الواردة في أسرع وقت والعمل على حل مشكلاتهم.

 

ماذا قدمتم للمجلس منذ توليكم المسئولية مطلع شهر يونيو الماضي ؟

تم تكليفي من قبل السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتولي مسئولية المجلس منذ مايقرب من الثلاثة أشهر، وكانت التحديات أمامي كثيرة والمشكلات معقدة للغاية خاصة فيما يتعلق بالخدمة الطبية بالمجلس فعلى سبيل المثال لم تكن العيادات تعمل فقمت بافتتاحها أمام المستفيدين واستدعاء الأطباء في مختلف التخصصات ، أيضاً كانت هناك مشكلة كبيرة خاصة بالصيدلية التي يتم من خلالها صرف الأدوية وعلى الفور شكلت لجنة للتعاقد مع صيدلية أخرى يكون مقرها داخل المجلس وتقنين عملية صرف الأدوية لمنع التلاعب والصرف دون وجه حق .

أيضاً قمت بالتواصل مع عدد من السادة المحافظين لمتابعة سير عمل المكاتب الإقليمية وحل بعض المشكلات الخاصة بأسر الشهداء والمصابين إضافة لتفعيل دور التواصل المجتمعي من خلال إطلاق عدد من الرحلات والفعاليات الترفيهية وإقامة الورش التدريبية على الأعمال اليدوية والحرفية ومن ثم مساعدة أسر الشهداء والمصابين في تمويل مشروع صغير لهم عقب اجتيازهم تلك الدورات بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغير .

وعلى صعيد التطوير الداخلي قمت باستكمال الهيكل التنظيمي للمجلس وإعادة هيكلته بالشكل الذي يتناسب مع طبيعة العمل ولما فيه صالح المستفيدين، إضافة لعقد عدد من اللقاءات والاجتماعات مع عدد من المسئولين لحل مشكلات أسر شهداء ومصابين .

كما قمت بتوجيه الإدارة الطبية والقانونية بالمجلس بدراسة كافة الملفات لتنقية الكشوف وتحويل المخالفين للنيابة العامة

ولا زال أمامنا العديد من التحديات التي نعمل عليها حتى الوصل بالخدمة إلى مستوى متميز .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة