صورة موضوعية صورة موضوعية

في اليوم العالمي لوسائل منع الحمل.. هذه الأنواع الأكثر أمانا لصحتك

إيمان طعيمه السبت، 26 سبتمبر 2020 - 10:47 ص

يحتفل العالم في 26 سبتمبر سنويا، باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، لتوعية السيدات بضرورة استخدام هذه الوسائل لمنع الحمل الغير مخطط والمتكرر الذي يضر بصحتها.


التقت «بوابة أخبار اليوم» مع دكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد والعقم بالقصر العيني، ليحدثنا عن وسائل منع الحمل الأكثر أمانا للسيدات.


ونصح في البداية بضرورة استشارة الطبيب المختص أولا قبل اختيار أي وسيلة لمنع الحمل، لأن كل وسيلة لها أعراضها الجانبية التي تختلف من سيدة لأخرى، ولتحديد المدة التي تريدين تأخير الحمل بها.


وأكد على ضرورة استخدام وسيلة منع حمل بعد اليوم الأربعين من الولادة مباشرة وتجنب الاعتقاد السائد بان الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل.


وأشار إلى أن أقراص منع الحمل، من الأنواع الأكثر أمانا، وتتوافر في نوعين، الأول أحادي الهرمون ويؤخذ للسيدات التي ترضع بشكل طبيعي لمدة سنة واحدة بعد الولادة ويتم تناول هذه الأقراص يوميا في نفس الساعة بدون توقف، أما النوع الثاني هو ثنائي الهرمون ويستخدم للأمهات غير المرضعات، ويتم تناول هذه الأقراص لمدة 21 يوم ثم إيقافها 7 أيام وهكذا كل شهر.


ويوجد بعض التحذيرات التي تمنع السيدة من استخدام أقراص منع الحمل، وذلك إذا كانت مريضة سكر أوقلب أو أصيبت بجلطات قبل ذلك، أو لديها تاريخ مرضي من الدرجة الأولى عن الإصابة بسرطان الثدي، وأيضا الصداع النفسي.


أما النوع الثاني فهو اللولب ويتوافر في نوعين أيضا، النحاسي ويعتبر وسيلة جيدة وفعالة وخصوصا في الأماكن الريفية أو الشعبية التي يصعب عليها الانتظام على تناول الأقراص يوميا، ولكنه يكون له أعراض جانبية مثل زيادة دم الدورة الشهرية فيحدث نزيف، أو يحدث التهابات لذلك يجب معرفة كل هذا وكيفية التعامل معه.


والأخر هو الهرموني، ويعد أحدث أنواع وسائل منع الحمل ودوره هو إفراز هرمون معين يقلل به أيام الدورة الشهرية حتى تمنع تماما، فيمنع النزيف أو المشاكل الصحية التي تحدث من النوع الأول.

 


وهناك أيضا أقراص منع الحمل للطوارئ، وتستخدم للسيدات التي لم تستخدم أي وسيلة بغرض سفر الزوج أو أي أمر ما، فتصلح هذه الأقراص لها بشرط استخدامها بعد الجماع مباشرة على جرعتين كل 12 ساعة.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة