الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

وزير التعليم يكشف لـ«الأخبار المسائي» مصير المتقدمين لمسابقة الـ120 ألف معلم

بوابة أخبار اليوم الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 - 05:39 م

فاتن زكريا

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«الأخبار المسائي»، عن مصير مسابقة الـ120 ألف معلم التي سبق أن أعلنت عنها الوزارة في أكتوبر الماضي.

 حيث قال الوزير، أن المسابقة لا تعني التعيين بالضرورة، فلم يسبق للوزارة أن قالت للمتقدمين «هعينكم»، ضاربا المثال على ذلك بالشركة التي تعلن عن فتح باب التقديم لمسابقة ويتقدم لها 100 شخص، متسائلا، هل الشركة ملزمة بتعيين جميع المتقدمين لها أم تجري لهم مقابلة «إنترفيو»، وبالتالي الوزارة لم تقل لهؤلاء المتقدمين، أنها ستقوم بتعيينهم، مؤكداً أن جميع التعيينات بالدولة موقوفة، كما أن الوزارة لم تقل يوما إن بها تعيينات جديدة، وبالتالي لكي أقوم بتعيين معلمين جدد من أول 1200 جنيه فأكثر توضع في موازنة الدولة، فهذا أمر مستحيل، إذن نحن نتحدث عن عقود مؤقتة في كل المسابقات والعقود المؤقتة اسمها مؤقتة ولا تسمى تعيين.

وأضاف وزير التعليم: «ليس من المفترض تعيين كل من يتقدم للمسابقة لمجرد أنه عمل الورق وقدمه، لافتا إلى أن مسابقة الـ120 ألف معلم تقدم فيها 700 ألف، وكل واحد في الـ700 ألف يرى نفسه الأنسب والأجدر للتعاقد، فلو الوزارة لديها أساساً أموال وموازنة، سنأخذ 7/1 العدد أصلاً، ولكن في الأصل لا يوجد تعيينات، وبالتالي المسابقة هي عبارة عن قاعدة بيانات لناس قُبلت، وقدمت الورق واتعمل عليها "صح" فى كل حاجة، ولما يبقى فيه عندنا موازنة واحتياج هناخد من هذه القاعدة، إنما مفيش التزام من الدولة بتعيين كل هذه الأعداد.

وعن أزمة عجز المعلمين في المدارس.. أكد الوزير طارق شوقي، أنه لا يوجد لدينا أزمة عجز فى المعلمين نهائياً، مشيراً إلى أن هذا العجز كان في منظومة التعليم التقليدية أيام ما كان هناك حصص وفصول، لكننا حالياً في ظل المنظومة التعليمية الحالية التى فرضتها علينا كورونا أصبح الأمر مختلفاً تماماً، والأرقام القديمة الخاصة بالعجز لا تنطبق على النظام التعليمي الجديد الذي سيحدث في أكتوبر الحالي.. قائلاً: «نحن نُعد مدرسة كاملة على التليفزيون»، وبالتالي نصاب المعلم في المدرسة من الحصص اختلف تماما عن المنظومة التعليمية القديمة، وبالتالي أيضاً فكرة العجز هذه بتحسب بمسطرة تانية خالص وهنا فيه فرق كبير جدا..

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة