صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


صور| لأول مرة.. كلاب مدربة على التقصي المبكر لسرطان الثدي 

سبوتنيك

السبت، 17 أكتوبر 2020 - 08:42 م

 

في بادرة هي الأولى في تونس وأفريقيا والعالم العربي يجري فريق تونسي تجربة لإرساء مشروع لتدريب كلاب "الناب" على التقصي المبكر عن سرطان الثدي بواسطة حاسة الشم.

وشملت التجربة قرابة الـ 500 مواطنة تونسية وحققت نسبة نجاح فاقت 97% وفق الطبيبة المشرفة على هذا المشروع.

تعتمد طريقة SAH Dog للكشف المبكر عن سرطان الثدي على قدرة الناب على التعرف بواسطة الشم على أجسام عضوية يفرزها سرطان الثدي في عرق المرأة.

وتؤكد هدى اليعقوبي الطبيبة المشرفة على هذه التجربة  أن هذه الطريقة تعتمد حاليا في الكثير من البلدان الأوروبية من بينها فرنسا وألمانيا وإنجلترا وقد أفضت تجربة SAH Dog في تونس إلى نسبة نجاح بلغت 97 % في اختبار كشف أجري على قرابة 500 مواطنة تونسية كانت نتائجه 485 إيجابيا و15 سلبيًا.

وتوضح الطبيبة هدى اليعقوبي أن تجربة التقصي المبكر على سرطان الثدي تعتمد على قيام المرأة بوضع ضمادة تحت ثديها على امتداد ليلة كاملة ثم ايداعها في أنبوب خاص وإعطائه في الصباح للفريق الطبي حيث يتم عرضه رفقة ضمادات أخرى تحتوي على روائح مختلفة أخرى مثل العطورات والأدوية الموجودة في الوسط الصحي وتكون بمثابة استخدام يومي عند النساء وتعرض جميعها في أنابيب متفرقة على الكلب الذي يعتمد حاسة الشم.

وتابعت "الكلب لا يتوقف إلا في الأنبوب الذي يحتوي على الضمادة وتكون صاحبتها فعلا مصابة بمرض سرطان الثدي أما إذا كانت سليمة فهو لا يتوقف عن البحث".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة