محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

حديث الانتخابات «٢»

محمد بركات

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 - 05:44 م

قطار الانتخابات البرلمانية انطلق بالفعل على مساره المؤدى لاختيار اعضاء مجلس النواب الجديد، حيث تبدأ اليوم المرحلة الأولى من الانتخابات للمصريين بالخارج فى «١٢٤» دولة عربية وأجنبية، على أن تتلوها الانتخابات فى الداخل يومى السبت والأحد القادمين.
الانتخابات تجرى بين ما يزيد على أربعة آلاف وخمسمائة مرشح، هم تعداد المترشحين على القوائم والمقاعد الفردية، بحيث يتم اختيار ٥٦٨ عضوا من بينهم لعضوية مجلس النواب، نصفهم ٢٨٤ من المترشحين على المقاعد الفردية، والنصف الآخر من المترشحين بالقوائم.
ومن المقرر طبقا للجداول المعلنة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات، أن تجرى الانتخابات على مرحلتين، بحيث تضم مرحلتها الاولى «١٤» محافظة ومرحلتها الثانية ١٣محافظة، وبذلك تكتمل الاجراءات الخاصة باستيفاء الوجود الفاعل والقوى للسلطة التشريعية فى ثوبها الجديد.
ووفقا لما قررته الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، ستجرى العملية الانتخابية وفقا للنظامين الفردى والقوائم المطلقة.. بحيث يتم اختيار نصف اعضاء المجلس النيابى الجديد من بين المترشحين على المقاعد الفردية، والنصف الآخر من القائمة الحاصلة على أعلى الاصوات من بين القوائم المتقدمة للترشح والتى بلغت ثمانى قوائم.والقوائم المتقدمة للمنافسة الانتخابية، تضم الوانا متعددة من الطيف السياسى والحزبى فى الشارع المصرى، حيث أن فيها قوائم حزبية بالكامل، وقوائم أخرى تضم شخصيات مستقلة، والكل يتصارع للفوز بالقبول الشعبى والحصول على العضوية النيابية.
ويكتسب مجلس النواب أهمية كبيرة نظرا لدوره الاساسى والرئيسى فى اصدار التشريعات والقوانين التى تتصل وتنظم أوجه  الحياة فى مصر، بالاضافة الى دوره الرقابى الهام على اعمال السلطة التنفيذية، وتعزيز وتفعيل المسار الديمقراطى ودعم المسيرة الوطنية والتنمية الشاملة.
«وللحديث بقية»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة