جانب  من الزيارة
جانب من الزيارة


الزراعة: «مفرخ المحاريات» يساهم في زيادة الثروة السمكية

عادل إسماعيل

الخميس، 05 نوفمبر 2020 - 03:06 م

 

قام د. سعد موسى المنسق القومي والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، بزيارة مفرخ المحاريات الذي تم إنشائه لأول مرة في مصر وذلك لتربية وإكثار المحاريات بمنطقة الإسماعيلية وبورسعيد.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بمتابعة تنفيذ المشروعات الممولة من الجهات الدولية المانحة.

واطلع موسى، على دورة التربية والإكثار للمحاريات السمكية التي تدخل لأول مرة كأحد أهم إنجازات برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي والممول بمنحه من الإتحاد الأوروبي.

وقال موسى، إن هذا المفرخ سيعمل على توفير الزريعة لمزارع المحاريات لمنطقة القناة وبورسعيد الأمر الذي يسهم في زيادة التصدير هذا النوع من الأسماك لدول العالم كما يتضمن المفرح وحدة للتقنية بهدف تنقية المحاريات التي يتم اصطيادها من البحر من الرمال وبعض المواد العالقة الأمر الذي سيؤدي الي رفع قيمتها التسويقية وبالتالى العائد الاقتصادي لهذا النوع من الأسماك.

وأشار «موسى»، إلى تأكيد وزير الزراعة على أهمية تكرار هذا النموذج في المناطق الأخرى على مستوى الجمهورية خاصة منطقة اسكندرية والبحر الأحمر.

ويعتبر مفرخ المحاريات في فنارة بالاسماعيليه هو الأول من نوعه في مصر وهو يهدف لإنتاج حوالى ٥٠٠ مليون زريعة محاريات تكفي لسد احتياجات حوالى ١٠٠٠ مزرعة بحرية لإنتاج ما يقرب من ١٠٠٠ طن من المحاريات وهى تكفى لسد احتياجات السوق المحلية وتصدير ما يقرب من ٥٠٪ من الإنتاج بقيمة تقارب ١٠ مليون دولار.

يذكر أن هذا المفرخ هو بداية لتفريخ واستزراع المحاريات حيث كان معظم انتاحها من المصايد الطبيعية ولا يتجاوز الـ٢٠٠ طن فى العام، ومن أنواع غير ذات قيمة اقتصادية للتصدير، والميزة النسبية لهذا المفرخ أنه مجهز بنظام الدوائر المغلقة ليتم تفريخ مختلف الأنواع من المحاريات وفي فترات مختلفة من العام، وغير مرتبطة بمواعيد التفريخ الطبيعية نتيجة التحكم في درجة الحرارة وجودة المياة والإضاءة اللازمة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة