كيف يتعامل المعلم مع المتنمر
كيف يتعامل المعلم مع المتنمر


في اليوم العالمي للطلاب| كيف يتعامل المعلم مع الطفل المتنمر؟

هدى النجار

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 01:41 م

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر من كل عام، باليوم العالمي للطلاب، ويحاول المجتمع العالمي مواجهة ما قد يتعرض له الطلاب في المدارس، والتوعية بالمشكلات التي قد تؤثر عليهم.

ومن أشهر المشكلات التي يتعرض لها الطلاب في المدارس خاصة مع الاحتفال باليوم العالمي للطلاب 2020، هو التنمر، وهو من المشاكل التي لا ينبغي تجاهلها، ويتطلب حلها إجراءات من المجتمع بأكمله ومعالجة عاجلة لها لأنه يمكن أن يعرقل تعليم الطفل وحياته الاجتماعية وتؤثر على مستقبله، ويجب تقديم الدعم لأولئك الذين يتعرضون للتنمر، وللمتنمر نفسه.

يتعرض كثير من المدرسين داخل المدرسة لوقائع التنمر بين الطلاب، وهناك منهم من يقوم بتقويم هذا السلوك العدائي بطريقة صحيحة، ومنهم من لم يتمكن من معالجة الموقف.

ويجب على المدرسين أن يكون لديهم خطة لمعالجة الموقف مع الطفل الذي يقوم بالتنمر على آخر وذلك عن طريقة عدة عوامل أهمها:

1- استمع إلى روايته للقصة.

2- وضح له السلوك غير المقبول وذكره بقواعد المدرسة ضد التنمر.

3- ساعده بتفهم الأسباب التي دعته إلى هذا السلوك.

4- علمه روح التعاطف عن طريق تقدير مشاعر الآخرين.

5- على الطفل إصلاح ما أفسده: مثل الاعتذار للطفل الذي قام بالتنمر عليه والقيام بعمل شيء لطيف له حتى يجعله يشعر بتحسن.

6- أظهر تقديرك لأي تغير إيجابي في السلوك أو عند الاعتراف بالخطأ.

7- تحدث مع أهل الطفل واتفقوا معًا على خطة.

يعود احتفال العالم باليوم العالمي للطلاب في 17 نوفمبر من كل عام إلى تخليد ذكرى خروج مسيرة طلابية ضد القوات الجيش النازي في ألمانيا عام 1939.

لكن القوات النازية تصدت للمسيرة الطلابية، ما أدى مقتل أحد الطلاب ويدعى (جان أوبلاتيل)، وأدى مقتله إلى انفجار الغضب وزيادة الاحتجاجات، وهو ما أجبر السلطات النازية على غلق كافة المعاهد العاليا.

وتصاعد استهداف الطلاب فتم إعدام 9 من الطلاب المعتقلين، ورحلت 1200 طالب إلى معسكرات اعتقال الجيش النازي، كما تم تصفية جميع الطلاب المعتقلين في يوم 17 نوفمبر 1939.

ومن هنا، حدد الاتحاد العالمي للطلاب بعد الحرب العالمية الثانية يوم 17 نوفمبر، ليكون يوم الطلاب العالمي، ضد الحروب الإمبريالية من أجل تحقيق السلام، والعدالة، والحرية، والتضامن، والتحرر من الاستعمار.

اقرأ ايضا | مقتل طالب وراء اختيار يوم عالمي للاحتفال بالطلاب.. هذه تفاصيل القصة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة