الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

90 مليون دولار لتحويل مركز تحكم كهرباء الحلمية لشبكة ذكية

حنان الصاوي الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 07:30 م

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع عقد تنفيذ مشروع تحسين كفاءة الطاقة لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى استبدال 490 ألف عداد قائم بعدادات ذكية بقطاع الحلمية ضمن التحول إلى الشبكة الذكية بالتعاون مع الجايكا.

وأوضح شاكر أن العقد تضمن إنشاء وتطوير مركز تحكم قطاع الحلمية التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، الذى يشمل مناطق (الحلمية – المطرية – المرج) وتأسيس أنظمة اتصالات متطورة.

ويستهدف المشروع رفع كفاءة أنظمة توزيع الطاقة وتقليل الفقد فى الطاقة مع تقليل مدة انقطاع التيار الكهربائى وتحسين جودة الخدمة، هذا بالإضافة إلى تحويل شبكة توزيع الكهرباء إلى شبكة ذكية.

يتم تمويل المشروع من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (JICA) بتكلفة إجمالية تبلغ حوالى 90 مليون دولار، وبمدة تنفيذ تصل إلى 30 شهراً.

وأوضح شاكر أن قطاع الطاقة اليابانى من بين أكثر القطاعات ابتكارًا ونجاحًا في جميع أنحاء العالم، حيث تتمتع دولة اليابان بخبرة كبيرة في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة.

وأضاف أنه تم اتخاذ خطوات هامة لتفعيل التعاون بين البلدين في هذا المجال، حيث قام قطاع الكهرباء المصرى ببناءً عدة مشروعات وبرامج تعاون مشتركة للاستفادة من خبرات وتجارب الجانب الياباني.

وأضاف أنه فى هذا الإطار يتم أيضاً إنشاء وتحديث 47 مركزًا للتحكم في شبكات التوزيع على خمس مراحل موزعة جغرافيًا على سائر أنحاء الجمهورية والتي ستعمل على مراقبة شبكة توزيع الكهرباء وتحسين أدائها، وستؤدي هذه المشروعات إلى إنشاء أول شبكة ذكية على مستوى الشرق الأوسط والتي ستكون قادرة على تلبية احتياجات النمو السكاني في البلاد و متطلبات التنمية الصناعية، وفضلاً عن ذلك يتم تنفيذ مشروعات العدادات الذكية والعدادات مسبوقة الدفع وغيرها، والتى تهدف جميعها إلى تحسين قدرات الشبكة لإدارة جانب الطلب بالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل تقليل الفقد في الطاقة الكهربائية.

وأشار شاكر إلى التعاون السابق مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) منذ أوائل الثمانينيات، حيث قدمت العديد من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء في مصر، منها مشروعات إعادة تأهيل شبكات التوزيع والطاقات المتجددة وبناء القدرات للكوادر البشرية.

حضر مراسم التوقيع كل من نوكى ماساكى، سفير اليابان في مصر، وأومرا يوشيفومى، الممثل الرئيسى لمكتب جايكا مصر، وهيروكى ناميكاوا، مدير عام مشروع البنية التحتية للطاقة لشركة Toyota Tsusho وعدد من قيادات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

اقرا ايضا : وزير الكهرباء: أفريقيا أكبر كنز في العالم لموارد الطاقة النظيفة

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة