صورة موضوعية صورة موضوعية

9 فوائد صحية مذهلة للفول السوداني

شيرين الكردي الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 09:10 ص

يعد الفول السوداني أحد أنواع المكسرات الشهيرة بقيمتها الغذائية ودورها الكبير في تعزيز صحة القلب والشرايين، وبفضل محتواه العالي من البروتين فإنه يحسب كذلك من ضمن مجموعة البقوليات، ويُعرف بأنه وجبة خفيفة صحية للغاية وله العديد من الفوائد الصحية للجسم والعقل، وذلك بحسب تقرير صحي نشره موقع "تايمز ناو نيوز".

إليك أبرز الفوائد التي يقدمها الفول السوداني :

1- يساعد على إنقاص الوزن:

يساعد الفول السوداني في إنقاص الوزن لكونه مليء بالدهون غير المشبعة والبروتينات والألياف، والتي جميعها تمنحك الشعور بالشبع وبالتالي تجنب الإفراط في تناول الطعام.

 2- يخفض نسبة الكوليسترول:

يحتوي الفول السوداني على نسبة غنية من الدهون غير المشبعة التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار، ونتيجة لذلك، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

3- مفيد لصحة الجلد:

الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الفول السوداني لها خصائص مذهلة مضادة للالتهابات، وتحمي هذه الدهون البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتقلل من خطر ظهور التجاعيد والبقع الشمسية، وتحمي الخلايا المنتجة للكولاجين والتي تسمى الخلايا الليفية.

4- الوقاية من السرطان:

الفول السوداني هو غذاء جيد في علاج أنواع مختلفة من السرطان، فهو يحتوي على مركبات تسمى فايتوستيرول، لها خصائص مضادة للسرطان، وخاصة ضد سرطان الثدي والقولون والبروستات.

وقد يؤدي تناول الفول السوداني أو المنتجات المصنعة منه إلى تقليل نمو الخلايا السرطانية لدى النساء المصابات بسرطان القولون والمستقيم أيضا.

5- يعالج التهاب المفاصل:

يخفف النياسين الموجود في الفول السوداني من أعراض التهاب المفاصل، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات فهو يسهم في تقليل الألم أيضا، ويعد الفول السوداني بديلا طبيعيا جيدا للأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs) .

6 - تعزيز صحة القلب والشرايين

يعتبر الفول السوداني خالياً من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.  

تقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما نسبته 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

7- حماية الجلد وتعزيز صحته

يساهم تناول الفول السوداني بتعزيز جمال بشرتك وجلدك بفضل محتواه العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين E، بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
8- خفض ضغط الدم

قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم  مثل هرمون الانجيوتنسين Angiotensin على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

تعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol)  الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

9- تعزيزعمل الدماغ والقدرات العقلية :

يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن.

وقد وجدت العديد من الدراسات دوراً لتناول الفول السوداني في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات.

على طريقة سالي فؤاد.. «مشروب زبدة الفول السوداني بالعسل والآيس كريم»

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة