القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : جمال الشناوي
 الجهاز المركزى للتعبئه العامه والاحصاء
الجهاز المركزى للتعبئه العامه والاحصاء

منهم 3% سيدات.. «الإحصاء» تكشف سبب هجرة العقول المصرية إلى الخارج

د.أحمد ضياء الدين

2020-12-17T07:28:43+02:00

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن التوصيات الخاصة بهجرة ذوي المهارات العالية من مصر الى الخارج، وذلك في نشرته السنوية الخاصة بالسكان تحت رقم 69/13001/ 2020.

وأشار الإحصاء إلى أن عدد العقول المهاجرة بلغ 9.5 مليون مواطن يتركز أغلبهم في الدول العربيه بنسبه 63%، موضحًا أن اللافت للنظر أن نسبه الكفاءات العالية المهاجرة من النساء بلغت نسبتهم 3%، مؤكدًا أن إجمالي تحويلاتهم بلغت في 2019، 27 مليار دولار.

وطالب الجهاز في توصية له بضرورة وضع برامج وسياسات تعمل على جذب تلك الكفاءات من خلال مراجعة مستويات الأجور التي يحصلون عليها أو توفير مناخ علمي مناسب لهم مع التركير على المهارات والتخصصات الضرورية التي يحتاجها المجتمع المصري، إلى جانب العمل على فتح أسواق للعمل في الدول الأجنبية والاستفادة من المواهب لدى هؤلاء المهاجرين.

وتابعت جهاز الإحصاء: "حسنًا فعلت وزارة الهجرة من قيامها بعقد أكثر من مؤتمر دولي لهم في مصر لربطهم بالبلد الأم مع الاستفادة من خبراتهم".

وأفاد الإحصاء بأن من أسباب هجرة العقول المصرية للخارج لم يكن البطالة، ولكن تحسين مستوى المعيشة، قائلة: "إجمالي تحويلات المصريين في الخارج بلغ 27 مليار دولار طبقًا لآخر إحصاء صادر من البنك المركزي".

اقرأ أيضا «الإحصاء»: زيادة مساحات زراعة الأرز لـ1.3 مليون فدانا

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3197711
Advertisements
a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

Advertisements

 

 

مشاركة