عمر ذو الفقار آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي
عمر ذو الفقار آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي


آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي.. ممثل شرس

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 05 يناير 2021 - 04:47 م

كتب : مصطفى الشويخ


هل يتذكر المشاهدون ورواد السينما النجم عمر ذو الفقار الذي كان مولده الفني مع فيلم المراهقات؟

 

آنذاك اختلفت فيه آراء النقاد، فبعضهم قال إنه فشل في دوره والبعض قال نجح، رغم أنه في الحقيقة نجح إلى درجة جعلت الناس يكرهونه ويحقدون عليه، ومن هذه الكراهية استمدت ماجدة أو بائعة الدموع كل الحب وكل العطف وكل التنهيدات!

 

ورغم أن فيلم المراهقات ليس أول فيلم يظهر فيه عمر ذو الفقار فقد قام بالتمثيل لمدة 20 دقيقة في فيلم إنجليزي أمام الممثلة الإنجليزية بليندا لي أثناء دراسته هندسة الطيران في لندن، وكان ذلك في عام 1955.

 

وقبل أن يمثل في فيلم المراهقات كانت السينما العربية لم تبدأ نشاطها بعد، ولم يشاهد غير الإذاعة فقط، وفي رأيه فإن أفضل ممثل عالمي هو شارلي شابلن.

 

في حديثه لمجلة آخر ساعة عام 1960، قال عمر ذو الفقار: «كان حلمي عملا فنيا وهو دور نابليون».

 

مقابل فيلمه الإنجليزي، تقاضى عمر ذو الفقار مبلغا ماليا اشترى به سيارة جاجوار ليتنقل بها من مكان إلى مكان في شوارع لندن، ثم عاد إلى العيش بالقاهرة أثناء العدوان الثلاثي على مصر والتحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وذلك لينال بكالوريوس الكيمياء الصناعية؟

 

أطلق على عمر ذو الفقار مارلون براندو الجيزة وهو كان نجم من نجوم المصارعة اليابانية، ويحفظ تاريخها عن ظهر قلب فهو يعشق مبتكر هذه اللعبة وهو سانثيرو، وكان عمره 15 عاما في ذلك الوقت وقد حصل ذو الفقار على بطولة ألعاب القوى في الجامعة الأمريكية.

 

ولقد أشار عمر ذو الفقار إلى أن لديه ورشة في بيته لصناعة الديكورات، وأن جميع أبواب وشبابيك هذا البيت الذي يسكن فيه من صناعة هذه الورشة.

 

ويروي عمر ذو الفقار أن نجيب الريحاني الممثل المثالي لديه وأن سامية جمال من أشيك الممثلات، ومن أفضل المطربات أم كلثوم وتليها وردة الجزائرية ومن المطربين عبدالحليم حافظ وهو المطرب الوحيد الذي اشترى له أسطوانة أثناء تواجده في لندن وكانت (على قد الشوق)، ومن الراقصات أحب تحية كاريوكا قالا: «لا تتكرر».

 

يكره حفيد صلاح الدين الأيوبي القطط ويعشق الكلاب؛ حيث لديه كلب وولف يستطيع إطفاء الحرائق وفتح الأبواب وإغلاقها وأنه لا يشرب الخمر ولا يتردد على النوادي الليلية وأنه يدخن 15 سيجارة يوميًا ويستيقظ عند الساعة السابعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء ولا ينام أكثر من ست ساعات.

 

حفيد صلاح الدين الأيوبي تمسك بأن شجرة أسرته المسجلة رسميًا في وزارة الأوقاف عام 1954 أكدت أنه حفيد القائد العربي صلاح الدين الأيوبي وأن آخر أجداده الشاعر محمود سامي البارودي.

عمر ذو الفقار آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي

عمر ذو الفقار آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي

عمر ذو الفقار آخر حفيد لصلاح الدين الأيوبي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة