فيروس كورونا فيروس كورونا

أستاذ أمصال فيروسية:ما يحدث لـ«كورونا» «تنوع وليس تحور»

أحمد عبدالرحيم الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 09:58 ص

قال الدكتور علي فطوم ،أستاذ علوم الأمصال البكتيرية والفيروسية،إنه يجب وصف ما يحدث لفيروس كورونا  تنوع وليس تحور، لأن التحور أمر كبير للغاية، لافتا إلى أن التنوعات التي حدثت لكورونا، ليست متشابهة حيث أن التنوعات الأقوى هي التي تستمر وتنتشر بسرعة كبيرة مثلما فى جنوب أفريقيا وبريطانيا.

 

وأضاف فطوم ، خلال حديثه لفضائية «سكاى نيوز»،أنه حتى اليوم لم تؤثر تنوعات فيروس كورونا سلبيا على اللقاحات الموجودة، والمناعة التي يكتسبها الأشخاص بعد التطعيم لا تتأثر ولا يصاب الأشخاص بالفيروس.

وتابع على فطوم، أن أعراض فيروس كورونا لم تتغير، والأمر يقاس بمدى انتشار الفيروس فى جسم الإنسان ورد فعل المناعة لمقاومة الفيروس.

وفى هذا السياق دعا المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض لاتخاذ المزيد من التدابير المشددة لمنع انتشار السلالات المتحورة من فيروس كورونا لأن لديها قدرة عالية على الانتشار، وذكر المركز أن السلالات المتحورة ظهرت فى بريطانيا وجنوب إفريقيا والبرازيل.

وقالت الوكالة الأوروبية في تقرير جديد لها إن على دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية «توقع زيادة في أعداد الإصابات بكوفيد-19 بسبب التفشي التدريجي والهيمنة المحتملة للنسخ المتحورة مع زيادة في العدوى»>

وأضاف المركز أن «جوهر الرسالة هو الاستعداد وتسريع حملات التلقيح»، لأن نسبة وحجم الانتشار سيعتمد على مستوى تدابير الوقاية والالتزام بها.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة