صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


«عباد القمر» يزين حقول الفيوم في موسم حصاده.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 10:13 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، تقريرًا مصورا بعنوان «عباد القمر يزين حقول الفيوم في موسم حصاده»، وجرى تسمية النبات بهذا الاسم، لأن عباد الشمس يشبه شكل قرص الشمس، كما أنه يميل إلى الشمس كونه يزرع في الصيف، أما عباد القمر فهو يشبه القمر بسبب صغر حجمه، كما أنه يميل إلى المناخ المعتدل لأنه نبات شتوي.
 
ويجري زرع عباد القمر أو «الأقحوان» في المشاتل أو الصوب، وذلك بداية من شهر أغسطس في جو شديد الحرارة، لذلك فإن البذور تزرع في الصوب، لمدة شهرين، بعدها يحصل المزارع على الشتلات، ويجرى وضعها في المزرعة وتكون جاهزة وبها مصاطب، بعرض 40 سم للمصطبة الواحدة.
 
وقال أحد المزارعين: «نترك مسافة بين كل نبتة وأخرى تقدر بـ25 سم، حتى يكون لدينا التغطية المناسبة في حال عدم اكتمال نمو نبتة».

وأضاف: «نستخدم عباد القمر في صناعة مراهم الجلد، وأدوية لقرحة المعدة لأنه نبات ملطف جدًا، وعمومًا فإن الظهور يجرى استخراج مواد منه لصناعة مراهم ومرطبات للجلد ومواد للتجميل».

وتابع: «بناخد عباد القمر من المزرعة عندنا في المنشر، ونضع في كل غربال أو قفص حوالي 3 كم لمدة 17 يومًا، أو فترة تتراوح بين 15 يومًا و20 يومًا، وبعدها نقلب كل 3 أقفاص في قفص واحد، في عملية نسميها بالتقليب لمدة 3 أيام، بعدها نفرزه في المصنع لإزالة الشوائب مثل السيقان والعيدان».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة