مجلس النواب
مجلس النواب


وزير الكهرباء: محطة العاصمة الإدارية هي الاكبر في العالم

حسام صدقة

الأربعاء، 03 فبراير 2021 - 01:01 م

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن محطة العاصمة الإدارية الجديدة هى أكبر وأحدث محطة لإنتاج الكهرباء بالعالم، لافتاً إلى أنه يتم تبريدها عن طريق الهواء وتم إنشائها خلال سنتين ونصف فقط، مع العلم أن المحطة الواحدة تستغرق 6 سنوات وفقا للنظام المعمول به.


 وأضاف شاكر، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب  اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي،  أن الوزارة اتبعت أسلوب علمى للتشغيل والصيانة وهو ما أدى إلى زيادة القدرات والإنتاج، ولدينا الآن فائض واحتياطي مناسب، ومصر الآن منورة وبإضاءة هائلة"، لافتاً إلى أنه سيكون هناك ربط مع الأردن وقبرص والسودان، والمشاورات مستمرة فى هذا السياق، وكشف الوزير: "نطمح لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا من خلال شبكات حديثة".


وأشار إلى أنه فى 2014 كانت هناك أزمة كبيرة فى الكهرباء، وتم عمل خطة لحل هذا الأمر، وتم إنشاء 3 محطات كبيرة من خلال شركة سيمنز بمقدار 14 ألف ميجا وات، وهذا إنجاز هائل وكبير، وتم الانتهاء من هذا الأمر ومن الصيانات الأخرى، لافتاً إلى أن شبكة الجهد بقدرة 500 كليوات والقدرة زادت إلى 4 أضعاف لتصل إلى 54 ألف كليو ميجا وات، وكشف الوزير إلى أن هناك مراكز للتحكم فى الشبكة الكهربائية باستمارات 5 مليارات و400 ألف جنيه، وهناك مركز للتحكم العالمى بالعاصمة الإدارية.


و كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة 28 ألف ميجا وات في الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتير الكهرباء مسألة أمن قومي.


وقال انه تم الانتهاء  من برامج الصيانة بنسبة 100%، مشيرا إلى المساعدة الكبيرة من وزيرة البترول من خلال توفير الطاقة المطلوبة.


وأشار إلى أن الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا إلى أن معدل تقليل الانبعاثات وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طنًا.


واكد وزير الكهرباء  الاهتمام بملف الأمن السيبرانى وأنه يتم التنسيق مع الأجهزة المتخصصة وإطلاق منصة موحدة لشبكات الكهرباء، وقال إنه يتلقى شكاوى على هاتفه تتعلق بالكهرباء ويتم التفاعل معها فورا.

اقرأ ايضا|وزير الكهرباء: نجحنا في تنفيذ ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة