سبيل رقية دودو
سبيل رقية دودو


سبيل «رقية دودو»..تحفة معمارية مقيدة بالحديد

شيرين الكردي

الثلاثاء، 09 فبراير 2021 - 04:57 م

 

«أسبلة مصر» مبانٍ تاريخيةٌ يفوح منها عبق التاريخ، بنيت في عصور تاريخية سابقة، انتشرت في الأماكن العامة والأزقة والطرقات  بهدف توفير مياه نقية طول العام، لجأن إليها السيدات، لتخليد ذكراهن بعد مماتهن، فشيدنها وأطلقن عليها أسماءهن.

وقد شهد العصر العثماني في القاهرة إقبالاً متزايدًا من النساء على إنشاء أسبلة للنساء وكان أشهرها: «سبيل رقية دودو»، وهذا ما أكده الدكتور ناصر الكلاوي مدير عام الوعي الأثري والتنمية الثقافية بوزارة الآثار.

نبذه عن السبيل «رقية دودو» :

في شارع سوق السلاح يقع سبيل«رقية دودو» المميز بالزخارف الهندسية الإسلامية المنمقة، وهو على مقربة من ميدان القلعة بالقاهرة، وتم بناؤه عام «١١٧٤ هـ – ١٧٦١» هجرية، لكنه لم يسلم من مظاهر الإهمال التي جعلته محاصر بالسياج الحديدي.

وأضاف الكلاوي ، أن سبيل «رقية دودو» تعتبر هي إبنة بدوية شاهين، وكانت ضمن إحدى محظيات قصور الأمراء العثمانيين، اللاتي يقمن بترفيه وخدمة الأمراء العثمانيين والاعتناء بأطفالهم، وقد كان يسمح للمحظيات بإقامة المنشآت، لتقوم "دودو" بتشييد هذا السبيل الواقع بمنطقة سوق السلاح في القاهرة القديمة، ويعتبر إنشاء الأسبلة من الأعمال الخيرية، وأوقفت رقية دودو، السبيل للفقراء ترحمًا على روح والدتها، وكان السبيل مصدر توزيع المياه في العصور الوسطى، ويلحق به كتاب لتحفيظ القرآن الكريم.

وأشار الي أن سبيل «رقية دودو» يتكون من طابقين السفلي سبيل والعلوي كُتاب، وحجرة تحت الأرض تعرف باسم "الصهريج"، وتقع فوقها حجرة تسبيل الماء ذات الشبابيك الثلاثة، والسبيل ملتصق من الثلاث جهات عدا الجهة الرابعة الغربية، وتطل على الشارع بشبابيك التسبيل الثلاثة وهي واجهة مقوسة، ويتميز بوجود مصطبة دائرية تتقدم الواجهة وهى مخصصة لصعود المارة للشرب، إلى جانب أن السبيل ينفرد بعدد من المميزات المعمارية التى كانت تميزه عن الأسبلة المعاصرة له.

وتابع الكلاوي ، أن السبيل يتكون من سقف المصنوع من الخشب حافل بالزخارف الهندسية والنباتية العثمانية، ورغم عكس الحالة السيئة التى هو عليها الآن، فإن بقايا الزخارف تفصح عن روح فنية تميزت بجميل الفن الهندسة، وخُطت عبارات على السبيل، منها على الشباك الأيسر من السبيل: "سبيل الله يا عطشان الله يرحم الواقفة"، "ينصر السلطان ويجزيها ثوابا وإحسانا"، أما الشباك الأيمن فكتب عليه: "أيها الوارد إلى هذا السبيل اشرب ماء زلالا به يشفى العليل، الله تعالى يرحم من كان على اسمها هذا السبيل".

كانت شبابيك السبيل هدفاً لبعض لصوص الآثار قبل عامين تقريباً، فقد أمسك الأهالي ببعضهم وهو يحمل شباكا نحاسيا انتزع من مكانه وهو ما دفع المجلس الأعلى المصري للآثار إلى سد الشبابيك بالبناء وبناء سور حديدي حول الأثر بل ووضع الأسلاك الشائكة من فوقه وهو ما شوه البقية الباقية من جماليات سبيل رقية دودو بنت بدوية شاهين

اقرأ أيضا:أنشئ عام 1173.. ما لا تعرفه عن سبيل رقية

اقرأ أيضا:موقع «CNN Travel» يختار مصر كأحد الوجهات السياحية أثناء أزمة كورونا

 

بالصور | أسبلة مصر من أشهرهم سبيل «رقية دودو» ماذا تعرف عن حكايتها

بالصور | أسبلة مصر من أشهرهم سبيل «رقية دودو» ماذا تعرف عن حكايتها

بالصور | أسبلة مصر من أشهرهم سبيل «رقية دودو» ماذا تعرف عن حكايتها

بالصور | أسبلة مصر من أشهرهم سبيل «رقية دودو» ماذا تعرف عن حكايتها

بالصور | أسبلة مصر من أشهرهم سبيل «رقية دودو» ماذا تعرف عن حكايتها

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة