أحمد المتهمين وأمامه المضبوطات
أحمد المتهمين وأمامه المضبوطات


«الداخلية» تضبط مافيا الاتجار في العُملة بـ15 مليون جنيه| صور

أسماء مصطفى- أحمد عبدالوهاب

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 02:43 م

الحفاظ على الاقتصاد القومي، هدف تسعى إلى تحقيقه أجهزة وزارة الداخلية، من خلال مكافحة جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، والتحويلات المالية غير المشروعة، وتمكنت من ضبط العديد من القضايا، التي تقدر بملايين الجنيهات.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، بالتنسيق مع قطاعات الوزارة المعنية، عقب تقنين الإجراءات، من ضبط صاحب معرض للأدوات الكهربائية، «له معلومات جنائية»، مقيم بدائرة مركز شرطة أطفيح بمحافظة الجيزة، لقيامه بمعاودة نشاطه المؤثم فى مجال تحويل الأموال، وذلك بالاشتراك مع آخرين خارج البلاد، يعملون فى مجال الشحن البري للبضائع.

وتبين قيام المتهمين، بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالنقد الأجنبى، وإرسالها له من خلال سائقي سيارات الشحن البري، وعلى الجانب الآخر، يقوم المتهم باستبدال تلك العملات إلى العملة المحلية، وإرسالها إلى ذويهم مقابل عمولة بالمخالفة للقانون، وبمناقشته أقر بصحة ما ورد من معلومات، وأن حجم تعاملاته خلال العامين الماضيين بلغ نحو 800 ألف ريال سعودى.

كما تمكنت الإدارة من ضبط أحد الأشخاص، يحمل جنسية أجنبية، مقيم بدائرة قسم شرطة المنتزة أول بمحافظة الإسكندرية، لقيامه بالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي، وتحويل الأموال بنظام المقاصة، خارج نطاق المصارف البنكية بالمخالفة بالقانون، وإنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، واستخدامه كمنصة للتحويلات المالية غير المشروعة، بين الأشخاص الذين يحملون ذات الجنسية المقيمين بالبلاد، وبين ذويهم بذات الدولة التي يحمل جنسيتها.

وبمواجهته، أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وقيامه بعمليات التحويلات بالاشتراك مع إحدى شركات الصرافة بذات الدولة، عن طريق المقاصة مقابل عمولة، وأن حجم تعاملاته خلال عام طبقًا للفحص المستندى2 مليون جنيه مصرى.

ونجحت الجهزة الأمنية، في ضبط عامل مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بااتجار فى النقد الأجنبي، خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة، بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة الوطنية من البنوك المختلفة، فضلاً عن توفير العملة الأجنبية لراغبى الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندى 300 ألف ريال سعودى.

ونجحت القوات في ضبط أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بالاتجار فى النقد الأجنبى، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء، من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة، بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة المحلية من البنوك المختلفة، فضلاً عن توفير العملة الأجنبية، لراغبى الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندى 700 ألف ريال سعودى.

وتمكنت القوات من ضبط أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، لقيامه بالاتجار فى النقد الأجنبى، خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء من خلال شراء العملات الأجنبية من المواطنين بنطاق المحافظة، بسعر أقل من سعر الصرف، ثم يقوم باستبدالها بما يعادلها بالعملة المحلية من البنوك المختلفة، فضلاً عن توفير العملة الأجنبية لراغبى الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية بالمخالفة للقانون، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عام طبقاً للفحص المستندى 850 ألف ريال سعودى.

وألقت القوات القبض على 3 أشخاص أحدهم يحمل جنسية أجنبية، ولآخر معلومات جنائية، لقيامهم بالاتجار فى النقد الأجنبى، خارج نطاق السوق المصرفية، وتحويل الأموال من وإلى البلاد، بما يعرف بنظام المقاصة، واستخدامهم سيارة مملوكة لأحدهم فى ذلك النشاط المؤثم بالمخالفة للقانون.

وتم ضبطهم حال تعاملهم بالنقد الأجنبى، بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، وضبط السيارة المشار إليها، وضُبط بحوزتهم عملات «أجنبية – محلية»، وبمواجهتهم أقروا بالواقعة وأن المبالغ المالية المضبوطة حصيلة نشاطهم المؤثم.

ونجحت القوات في ضبط أحد الأشخاص، يحمل جنسية أجنبية، مقيم بدائرة قسم شرطة النزهة بمحافظة القاهرة، لقيامه بالاتجار فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، وتحويل الأموال بالمخالفة للقانون، متخذاً من محل إقامته مسرحاً لمزاولة نشاطه المؤثم، ويحتفظ بداخله على المبالغ المالية حصيلة ذلك النشاط، وتم ضبطه حال قيامه بالتعامل بالنقد الأجنبى بداخل محل إقامته، وبحوزته عملات «أجنبية – محلية»، هاتف محمول بفحصه تبين إحتوائه على العديد من الرسائل النصية والمحادثات الصوتية على برنامج الواتس آب الدالة على نشاطه المؤثم فى الإتجار بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق المصرفية، وبمواجهته أقر بالواقعة وأن المبالغ المالية المضبوطة حصيلة نشاطه المؤثم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة